التقرير الختامي
لورشة عمل الإعلاميين لنشر ثقافة حقوق الطفل
 " إعلام صديق للطفولة"
ابو ظبي: 9 – 10 يونيو/ حزيران 2015

 

بالتعاون بين المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والمجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الوطني للإعلام وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" واليونسيف عقدت ورشة عمل الإعلاميين لنشر ثقافة حقوق الطفل تحت شعار "إعلام صديق للطفولة"، وذلك خـــــلال الفـــــــــترة 9 – 10 يونيو/ حزيران 2015 م بمقر الاتحاد النسائي العام بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة أكثر من 25 إعلامي يمثلون مختلف الوسائل الإعلامية وعدد من المنظمات ذات العلاقة.

تأتي هذه الحلقة إدراكا من الجهات المنظمة بأهمية الإعلام كشريك أساسي في التوعية بقضايا التنمية، وإيمانابأهمية دوره الفاعل والهام نحو رفع مستوى الوعي العام بقضايا الأطفال وحقوفهم وحمايتهم، وتواصلاً وتكاتفاًمع الجهود الوطنية والعربية المبذولة من أجل نشر ثقافة حقوق الأطفال.
 


هدفت الورشة إلى إكساب الإعلاميين خلفية معرفية حول حقوق الأطفال وقضاياهم الملحة، وتمكينهم من مهارات تفعيل وسائل الإعلام لحماية حقوق الأطفال ورعايتهم، وتضمين ذلك في الرسائل والبرامج الإعلامية، بهدف رفع مستوى وعي أفراد المجتمع وصانعي القرار بقضايا الطفولة وحقوقهم وحمايتهم.

وقد اتبعت ورشة العمل منهجية عمل استندت إلى عقد جلسات عمل ومجموعات نقاشية وغيرها من الآليات التفاعلية، تم خلالها تقديم خلفية معرفية وحقوقية ومهنية حول قضايا حقوق الأطفال، حيث تم تناول المواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الطفل وعلاقتها بالإعلام، وواقع حقوق وسياسات حماية الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وآليات حماية الطفل من العنف، ودور الإعلام في دعم قضايا حقوق الطفل، إلى جانب استعراض تجارب ثرية قدمها مركز حماية الطفل التابع لوزارة الداخلية الإماراتية ودائرة الخدمات الاجتماعية بإمارة الشارقة واليونيسيف، كما تم تخصيص جلسة لمناقشة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل لإحداث توافق عام بشأنها.

حاضر في الورشة ستة خبراء هم (ترتيب أبجدي): الأستاذ أحمد الدبل بدائرة الخدمات الاجتماعية بإمارة الشارقة، والدكتور جورج صدقة عميد كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية (لبنان)، والأستاذة عائدة غربال خبير في مجال حقوق الطفل (تونس)، والأستاذ عصام علي مسئول السياسات الاجتماعية بمنظمة اليونيسيف، والرائد الدكتور محمد خليفة آل علي مدير مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية (الإمارات)، والدكتور هاني جهشان خبير في مجال حمية الطفل (الأردن)، إلى جانب فرق العمل بالجهات المنظمة وهم الأستاذة إيمان بهى الدين والاستاذة مروة هاشم من المجلس العربي للطفولة والتنمية، والأستاذة نانسي مرعب باحثة بالمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وإدراكا من الإعلاميين المشاركين بمسؤوليتهم المهنية والاجتماعية والإنسانية تجاه هذه القضية، فقد عبروا عن إيمانهم بأهمية تفعيل حقوق الأطفال، والتزامهم بكل المواثيق المهنية والأخلاقية، ومواصلة الجهود الوطنية والإقليمية والدولية في هذا الصدد، مثمنين دور المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ومتطلعين إلى بناء شراكات فاعلة معه على المستوى الوطني استهدافا للمصلحة الفضلى للطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويوصون بالآتي:
 

1-  تفعيل ومراجعة القوانين ذات العلاقة بالطفولة، وجعلها تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الطفل، كما نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل والاتفاقيات الأخرى الداعمة لها.

2. تكثيف حلقات النقاش، وورش العمل للإعلاميين على المستوى الوطني، وذلك لترسيخ الوعي والمعرفة بحقوق الطفل وحمايته.

3.  الدعوة إلى إدماج حقوق الطفل وحمايته ضمن مناهج التعليم العام ومقررات كليات ومعاهد الإعلام وإنشاء أقسام متخصصة في إعلام الطفل في الجامعات.

4. العمل على تعريف وتوعية الطفل بحقوقه وواجباته مع تأهليه وتمكينه بما يساهم في إعمال حقه في المشاركة.

5.  تنفيذ حملات إعلامية مكثفة للتعريف بقضايا الطفولة والتشريعات المتعلقة بها، وذلك عبر استخدام كافة الوسائل الإعلامية: المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

6. التوجه إلى الأهل والمربّين لحسن استخدام وسائل الإعلام والاتصال والمواقع الاجتماعية من قبل الأطفال كي تصب في التربية السليمة وتفادي الاستخدامات المسيئة والضارة. 

7. الدعوة إلى تعزيز الشراكة بين المؤسسات الإعلامية والاجتماعية في مجالات حماية الطفولة وضمان إعمال حقوقه.

8. مطالبة الإعلام الوطني بتعريف وتوعية المجتمع حول خطوط نجدة الطفل في الدولة  وآليات الإبلاغ الأخرى.

9. السعي الحثيث نحو الالتزام بالمبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل.  

10. زيادة البرامج الإعلامية المتوجهة للأطفال وإشراك الأطفال في العملية الإعلامية وإنتاج المادة الإعلامية.

11. العمل على تعميم موضوعات التربية الإعلامية للأطفال في المدارس وكذلك للأسر وبما يتيح التعامل الواعي مع المواد الإعلامية خاصةً الإعلام الالكتروني.
ِ

   

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 قراءة
Square_217
نشرت فى 14 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات