عن المنتدى

ما المنتدى؟

منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة هو ملتقى دوري لمأسسة جهود منظمات المجتمع المــدني العربي في مجال الطفـولة، وله سكرتارية دائمـة ولجـنـة استشارية من منظمات عربية وموقع الكتروني www.megdaf.org وعضوية أكثر من أربعمائة منظمة، يهدف إلى تنمية الوعي التنموي حول قضايــا الأطفال في العالم العربي، ويتبنى مقاربة الحقوق والتنمية ويــنطلق من اتفاقية حقوق الطفل الدولية.

يقوم المنتدى بدور محوري في بناء قدرات منظمات المجتمع المدني العربي العاملة في مجال الطفولة من خلال تحديد محور رئيس في كل دورة من دورات انعقاده. 

 undefinedundefined 

undefined

 

منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة 

خلفية المنتدى:

بدأ المنتدى كفكرة في العام 2001 حيث قام المجلس العربي للطفولة والتنمية بجهود مكثفة للتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني في البلدان العربية للتحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة التي عقدت في مايو 2002 بنيويورك وانبثقت عنها وثيقة "عالم جدير بالأطفال"، وقد عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية المنتدى العربي الإقليمي الأول لمنظمات المجتمع المدني حول الطفولة بالرباط بالمملكة المغربية خلال الفترة من 15 – 19 فبراير عام 2001 بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب ومكتب منظمة اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  وقد أكد المنتدى الأول على أهمية دورية انعقاد المنتدى كآلية من آليات المتابعة، فضلا عن أهمية الدعوة لتكوين شبكات محلية وإقليمية تساعد على دعم أسس الشراكة والتنسيق بين منظمات المجتمع المدني، والعمل على تبادل الخبرات والمعلومات وبناء قدرات المجتمع المدني. 

 

المنتدى كآلية:

التزم المجلس العربي للطفولة والتنمية بجعل المنتدى ملتقى دوري يعمل على قضايا الأطفال في العالم العربي، انطلاقا من مقاربة الحقوق والتنمية بما يضمن عدم التمييز واحترام الاختلاف في إطار شراكة فعالة. لذلك عقد المجلس منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الثاني خلال الفترة من 29 – 27 نوفمبر 2005 بالقاهرة بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وجامعة الدول العربية ومكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأسست سكرتارية دائمة للمنتدى، مقرها المجلس العربي للطفولة والتنمية، شكلت همزة الوصل بين منظمات المجتمع المدني، وأنشئ له موقعًا خاصًا على شبكة الإنترنت هو www.megdaf.org يمثل نافذة تستطيع من خلالها هذه المنظمات بث معلومات عن أهدافها ومشروعاتها ونشاطاتها للتشبيك بينها. ويضم المنتدى المنظمات الفاعلة التي تسهم في تطوير أوضاع الطفل العربي، بالإضافة إلى لجان حقوق الطفل والمؤسسات البحثية.

ثم عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الثالث خلال الفترة من 23 – 25 فبراير 2010 بالقاهرة تحت شعار "المعرفة من أجل الحق" بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وجامعة الدول العربية والمنظمة السويدية لرعاية الطفولة والمنظمة الكشفية العربية ومركز معلومات المرأة والطفل بمملكة البحرين. وهدف المنتدى الثالث إلى التأكيد على أهمية استخدام البيانات للتخطيط لبرامج الأطفال من منطلق كفالة مضمون الحق، والتعرف على الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في استخدام البيانات من أجل التخطيط لبرامج الأطفال ومدى إشراك الأطفال في البرامج الموجهة لهم. بالإضافة إلى دعم نشر المعرفة وتدفق المعلومات بين منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة. وقد شهدت الفعاليات الموازية للمنتدى الثالث عقد منتدى الأطفال العرب التأسيسي كجزء من منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة خلال الفترة من 22 – 25 فبراير، إضافة إلى عقد منتدى المجتمع المدني التمهيدي للمؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل.

وعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع خلال الفترة من 3 – 4 يوليو 2012 في العاصمة اللبنانية بيروت تحت شعار "الحق في المشاركة .. المشاركة تعني الحماية" بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية – المجلس الأعلى للطفولة وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وهيئة إنقاذ الطفولة السويدية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية اللبنانية ومنظمة اليونسكو واللجنة الوطنية للطفولة بالمملكة العربية السعودية. وهدف المنتدى الرابع إلى بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بحقوق الطفل بما يتضمنه ذلك من تشبيك ومناصرة لدعم حق الأطفال العرب في المشاركة والتعرف على مستوى مشاركة الأطفال في العالم العربي والتوعية بأهمية مشاركتهم ودعم إعداد سياسات عربية فاعلة لمشاركة الأطفال، وتكوين شبكة عربية لمنتديات الأطفال. كما شهد المنتدى الرابع إنعقاد منتدى الأطفال العرب الأول بالتوازي بمشاركة أكثر من 40 طفل وطفلة (من سن 9 - 14 سنة) من ثمان دول عربية خلال الفترة من 2 – 4 يوليو 2012 بمقر مؤسسات الرعاية الاجتماعية في بيروت.

 

وأكد الانعقاد الدوري لمنتدى منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة والتطور الكيفي الذي حدث في مسيرته على أهمية استمراريته، واعتباره آلية لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة ومتابعة قضايا الأطفال في العالم العربي، ومجالاً للتعلم وتبادل الخبرات، والشراكة مع الجهات الحكومية.

 

أهداف المنتدى:

- التعريف باحتياجات المجتمع المدني للنهوض بالطفل العربي.

- التعريف بالدور الذي يلعبه المجتمع المدني المعني بالطفولة في صنع السياسات وتنفيذها.

- العمل على تكوين شبكات بين المنظمات النوعية العاملة مع الأطفال.

- حشد الرؤى والأفكار حول كيفية حماية حقوق الطفل العربي وتطوير الخدمات المقدمة له.

- خلق أطر شراكة جديدة بين مؤسسات المجتمع المدني المعنية بقضايا الطفولة.

- تسليط الأضواء على قضايا الطفل العربي التي لم تحظ باهتمام منظمات المجتمع المدني.

- استخلاص الدروس المستفادة التي تحققت في مجال قضايا الطفولة.

- تقوية العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية في مجال حماية حقوق الطفل.

- تعريف المجتمع المدني العربي بالمستجدات على الساحة العربية والدولية والمتعلقة بالطفل العربي.

 

 لماذا مجداف؟

وقع الاختيار على اسم مجداف ليكون عنوانا لموقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة، تعبيرا عن منظمات المجتمع المدني التي مازالت تبحر في بحار العمل التطوعي في مواجهة التحديات والصعاب، وآملا في أن يكون موقع المنتدى هو المجداف الذي يقدم يد العون لهذه المنظمات. 

 

الشركاء

 

أعضاء اللجنة الاستشارية 

لمنتدى المجتمع المدنى العربي للطفولة الخامس

في ختام فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز ومعالي السيد وائل أبو فاعور وزير الشئون الاجتماعية في لبنان الذي عقد تحت شعار "الحق في المشاركة.. المشاركة تعني الحماية" بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من 3 - 4 يوليو 2012  (فندق جولدن تيوليب)، بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع وزارئة الشئون الاجتماعية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة، وبالشراكة مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وهيئة إنقاذ الطفولة السويدية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية اللبنانية وعدد آخر من الشركاء، تم اختيار اعضاء اللجنة الاستشارية للمنتدى الخامس وتضم:

- ملتقى الاعلاميين الشباب "مشروع الصحفي الصغير" - الاردن.

- برلمان الطفل العراقى - العراق.

- مؤسسة الرعاية الاجتماعية - لبنان.

- الجمعية التونسية لحقوق الطفل - السودان.

- منظمة تنمية الطفل - السودان.

- مؤسسة جدران للفنون والتنمية - مصر.

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 365 قراءة
Square_217
نشرت فى 9 يونيو 2013
بواسطة megdaf

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات