المجلس العربي للطفولة والتنمية

شريكا في التحضير للمؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل

 

عقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الأسرة والطفولة) المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل في إطار التقييم المرحلي للخطة العربية الثانية للطفولة، وذلك بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، خلال الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر/ كانون أول 2010. وقدم المجلس العربي للطفولة والتنمية مساهمة نوعية وفاعلة باعتباره شريكا أساسيا في التحضيرات التي سبقت هذا المؤتمر، وعضوا في:

اللجنة التحضيرية للمؤتمر، حيث كانت جامعة الدول العربية قد شكلت لجنة تحضيرية للمؤتمر، مهمتها التخطيط والمتابعة لهذا المؤتمر والمنتديات التمهيدية له، ضمت إلى جانب المجلس العربي للطفولة والتنمية ممثلي 9 دول عربية والمكتب الإقليمي لليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد عقدت اللجنة خمسة اجتماعات تحضيرية بداية من سبتمبر/أيلول 2009.

على جانب آخر عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" منتدى المجتمع المدني التمهيدي للمؤتمر في فبراير 2010 بالقاهرة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس، الذي تناول دور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ الخطة العربية للطفولة (2004 – 2015) وتصوراتها المستقبلية لتعزيز الشراكة لمتابعة تنفيذ أهداف الخطة، من خلال مناقشة نتائج الدراسة التحليلية التي شملت 13 دولة عربية وأضطلع بها كل من المجلس العربي وجامعة الدول العربية، حول مدى معرفة منظمات المجتمع المدني بالخطة ودورها في تنفيذها، وعلاقة خطط المجتمع المدني بالخطط الوطنية للطفولة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك دوراً حقيقياً للمجتمع المدني في النهوض بأحوال الطفولة ومعالجة المشكلات المجتمعية التي تترك آثارها السلبية على الأطفال، كما كان المنتدى محطة تقييمية ومراجعة نصف مرحلية للخطةالعربية للطفولة 2004 -2010؛ لذلك تمت مناقشتها  من خلال ورش عمل، وتقديم رؤية نقدية حولها والخروج بتوصيات إلى جامعة الدول العربية للعمل عليها.

وقد دعى المنتدى التمهيدي الحكومات العربية العمل على توفير المناخ الملائم لعمل منظمات المجتمع المدني ودعم مبادراتها للنهوض بحقوق الطفل في إطار الشراكة مع المؤسسات الحكومية، وإشراكها في صياغة ومراجعة القوانين الخاصة بالطفل.

شارك في المنتدى التمهيدي، الذي ترأس أعماله الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس وكانت الدكتورة ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج منسقا له، عدد من كبار الشخصيات منها السيدة مارتا سانتوس باييس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال، ومعالي الدكتور سليم الصائغ وزير الشؤون الاجتماعية بالجمهورية اللبنانية، ومعالي السفيرة مشيرة خطاب وزير الدولة للأسرة والسكان بجمهورية مصر العربية، وسعادة الدكتورة سيما بحوث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ومعالي السيدة نانسي بكير مفوض المجتمع المدني بجامعة الدول العربية، والأستاذ جبرين الجبرين مدير المشروعات ببرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، والوزير مفوض منى كامل مدير إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، ود.عاطف عبد المجيد المدير الإقليمي للمنظمة الكشفية العربية، والسيدة سنا جونسون المدير الاقليمي للمنظمة السويدية لرعاية الأطفال في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ود. سامي دنش مدير مركز معلومات المرأة والطفل بمملكة البحرين. إلى جانب مشاركة أكثر من 350 مشارك من 18 دولة عربية (الأردن – الإمارات – البحرين – تونس - جزر القمر – السعودية – السودان – سوريا – الصومال - العراق – سلطنة عمان – فلسطين – قطر – لبنان – ليبيا – مصر – المغرب – اليمن) يمثلون المجتمع المدني العربي ومسئولي المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة والمؤسسات الرسمية وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

كما شارك المجلس العربي للطفولة والتنمية في أعمال منتدى الإعلاميين أنصار حقوق الطفل ممثلا في أ.إيمان بهى الدين، الذي عقد في مايو /أيار 2010 في بيروت بالجمهورية اللبنانية، وأسهم في تقديم ورقة عمل حول "المبادئ والموجهات الأخلاقية الإعلامية في مجال حقوق الطفل".

وإضافة إلى ما سبق كان المجلس عضوا في اللجنة الإعلامية للمؤتمر بهدف إبراز التعاون والتنسيق بين الحكومات والمجتمع المدني في مجال الطفولة، مع الضغط إعلاميا لتجديد الالتزام العربي حيال قضايا حقوق الطفل العربي.

شارك عن المجلس في المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس، وإ.إيمان بهى الدين منسقة وحدة إعلام الطفولة.

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 269 قراءة
Square_217
نشرت فى 23 يناير 2014
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات