مائدة مستديرة وزارية "الأطفال العرب في ظل الاحتلال الإسرائيلي"

"أطفال العرب تحت الاحتلال" بند دائم في اجتماعات جامعة الدول العربية

المطالبة برصد دائم لانتهاكات اسرائيل لحقوق الأطفال في فلسطين

 

في إطار أعمال المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي تشهده مدينة مراكش المغربية خلال الفترة من 19 – 21 ديسمبر  2010 تحت الرعاية السامية لجللة الملك محمد السادس، وبشعار "تعزيز الشراكة العربية للارتقاء بأوضاع الطفولة"، عقدت مائدة مستديرة وزارية بعنوان "الأطفال العرب في ظل الاحتلال الإسرائيلي" حضرها عدد من الوزراء المعنيين والمسؤولين عن الطفولة في الدول العربية وكذا ممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

قُدم خلال المائدة الورقة المقدمة من قطاع فلسطين بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بعنوان "معاناة وأوضاع الأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي"، وأيضا الدراسة التي طرحتها الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال- فرع فلسطين بعنوان "حالة حقوق الأطفال الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي" حيث قدم كلا العرضين بشكل واضح الانتهاكات الإنسانية والجرائم التي ترتكبها دولة إسرائيل ضد الأطفال في فلسطين، وما يعانوه من عنف وسوء معاملة وتعذيب وانتهاك لحقوقهم في مجالات الصحة والتعليم وغيرها من الحقوق ذات العلاقة.

كما قدم رؤساء وفدي سوريا ولبنان مداخلات حول: الآثار التي يتعرض لها الأطفال في الجولان المحتلة، وما تعرض له أطفال لبنان جراء أحداث حرب 2006 في لبنان.

وقد انتهت المائدة المستديرة بتقديم عدد من التوصيات الهامة من أبرزها اعتبار الأطفال تحت الاحتلال بند دائم على المجالس الوزارية والمتخصصة في جامعة الدول العربية، ومطالبة المجتمع العربي والدولي بالتحرك من أجل حماية الأطفال العرب تحت الاحتلال، مع الكشف الدائم عن الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل كدولة احتلال وتمييز عنصري.

وفي ختام المائدة دعت السيدة ماجدة المصري وزيرة الشئون الاجتماعية الفلسطينية إلى ضرورة دعم البرامج القائمة للأطفال والتي تنفذها المؤسسات الفلسطينية الرسمية والأهلية، إضافة إلى بحث اقتراح بإيجاد نظام قضائي من خلال جامعة الدول العربية يكشف ويرصد بشكل دائم انتهاكات إسرائيل الخارقة أمام المجتمع الدولي.

يذكر بأن هذه المائدة تعد إحدى فعاليات المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن المغربية. 

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 237 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات