تقرير أداء المجلس العربي للطفولة والتنمية

في العام 2011

 

مقدمة:

حرص المجلس العربي للطفولة والتنمية خلال العام 2011 على الاستمرار في تنفيذ خطته الإستراتيجية (2011 - 2013) التي تحقق رؤيته التنموية نحو إعمال حقوق الطفل، من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والمشروعات الداعمة للنهج الحقوقي ومرتكزة على تحقيق التنمية الشاملة للطفل.

ولقد شهد العام 2011 تطورات وأحداثاً على المستوى الإقليمي والوطني كان لها تداعياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتأثر بها الأطفال العرب في كل مكان. وفي هذا السياق التزم المجلس بتنفيذ برامجه وسياساته إعمالا لحقوق الطفل في الحماية والرعاية والمشاركة والدمج والمواطنة المستنيرة؛ حيث قام المجلس ببذل الجهود للتحضير لعقد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع والفعاليات المصاحبة له تحت شعار"الحق في المشاركة: المشاركة تعني الحماية" كما وضع اللبنات الأولى لعدد من مشروعاته الجديدة وهي: وضع دليل استرشادي لصياغة سياسات حماية الطفل في الدول العربية، ومناهضة العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة وتأسيس بيئة آمنة لهم، والمرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي. إضافة إلى استكمال مشروعاته في مجال حماية أطفال الشوارع، ونشر ثقافة حقوق الطفل، ومناهضة العنف ضد الأطفال، وإنشاء مراكز نموذجية لثقافة الطفل العربي.

كما وطد المجلس أواصر التعاون والتنسيق مع شركائه على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، خاصة في المجالات ذات الأولوية مثل تنمية الطفولة المبكرة ومناهضة العنف ضد الأطفال، وكان من أبرز هؤلاء الشركاء - الذين نثمن مساهمتهم وتعاونهم الفاعل - برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، وجامعة الدول العربية، واليونيسيف الإقليمي، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة إنقاذ الطفولة السويدية، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب شركائه الدائمين من المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة في الدول العربية.

وتواصلاً مع ما  قام به المجلس من جهود - تحت رعاية وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس - فإنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على الاستمرار في تنفيذ خطته الإستراتيجية (2011 - 2013)، مع استشراف أنشطة ومشروعات مستقبلية تواكب المستجدات الراهنة وتأثيراتها في الطفل. 

                                                               د حسن البيلاوي

                                                                 الأمين العام

للإطلاع على التقرير برجاء تحميل الملف المرفق

المصدر: موقع مجداف

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 241 قراءة
Square_217
نشرت فى 10 ديسمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات