وقف العنف في المدارس

دليل المعلم

undefined

أصدرت منظمة اليونسكو دليلاً تحت عنوان "وقف العنف في المدارس.. دليل المعلم"؛ للإسهام في تنفيذ برنامج "التعليم للجميع" وعقد الأمم المتحدة الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم (2001 ـ 2010). ويندرج الدليل أيضا في إطار متابعة التقرير العالمي عن العنف ضد الأطفال لعام 2006.

العنف في المدارس مسألة بالغة التعقيد، ومن ثم تتطلب معالجته أخذ عوامل عديدة في الاعتبار. وتتضمن هذه العوامل ضرورة تشجيع مشاركة الطلاب؛ واتباع نهج شامل يشارك فيه الآباء والمعلمون والمجتمع المحلي، والربط بين السياسة والتشريع والممارسة؛ ووضع مؤشرات عن العنف؛ ومراعاة الحيز الثقافي في معالجة مفاهيم مثل عالمية حقوق الإنسان في إطار نهج عام يقوم على حقوق الإنسان.

يتناول دليل "وقف العنف في المدارس" مختلف أشكال العنف الحاصلة في المدارس، ويقدم مقترحات عملية لما يمكن أن يفعله المعلمون لمنعها. ويقترح الدليل في هذا الصدد عشرة مجالات للعمل، كل مجال منها مع أمثلة معينة يمكن أن يطورها المعلمون للتصدي للعنف ومنعه. وترد كملحق في نهاية هذا الدليل متقطفات من المعاهدات الدولية ذات الصلة، فضلا عن قائمة بوصلات إلى عدد من المواقع على الإنترنت بشأن منع العنف في المدارس.

يوفر هذا الدليل نقطة انطلاقة أساسية للمجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وثمن التقاعس باهظ لأن عواقب العنف تظل تؤثر على الأطفال طوال حياتهم، وتعوق النمو العاطفي والإدراكي والصحة والقدرة على التصرف وفي نهاية المطاف المجتمع بأسره. وليس هناك مبرر لأي شكل من أشكال العنف، ويمكن منع كل أنواع العنف. وتم وضع هذا الدليل من أجل إحداث تغييرات كبيرة بمساعدة الأوساط المدرسية والمجتمع الدولي على نطاقه العام على التصدي للعنف وتنفيذ التدابير الرامية إلى منعه.

 

للإطلاع على النسخة الكاملة من الدليل برجاء تحميل الملف المرفق

المزيد حول اليونسكو وبرنامج التعليم للجميع

المصدر: موقع مجداف

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 695 قراءة
Square_217
نشرت فى 9 ديسمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات