أثر التقنيات الحديثة في العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة العربية

أ. مفيـــدة العباسي

مديرة البحوث والدراسات بوزارة شئون المرأة والأسرة والمسنين (تونس)

ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الأسرة والإعلام العربي (مايو 2010 الدوحة)

بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية

ومعهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية

شهدت الأسرة العربية تغيرات عديدة منذ النصف الثاني من القرن الماضي، في ظل التغيرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى تأثير بعض القيم الجديدة. وبالتوازي شهدت هذه المؤسسة تطورًا على مستوي الحقوق والقوانين والسياسات الداعمة لوظائفها؛ باعتبارها وحدة أساسية لتوازن الفرد وتماسك المجتمع.

ويقر المهتمون بالشأن بأن الأسرة بوصفها خلية أساسية في المجتمع، تشهد بعض الصعوبات التي تهدد تماسكها واستقرارها، وتحدث اضطرابًا في وظائفها التي نتبيّنها من خلال بعض الإشكاليات الأسرية  كالخلافات الزوجية والمشاكل العلائقية والعنف الأسري، والاضطرابات المرضية لدى المراهقين والسلوكات الخطرة لدى الشباب، كاضطراب السلوكات الغذائية واستهلاك المخدرات.

وتعتبر وسائل الإعلام وما صاحبها من ثورة تكنولوجية وتطور متواصل للأدوات الرقمية، من أهم العناصر التي أثرت في الأسرة؛ فقد تغيرت العلاقة التقليدية لمستهلك هذه الأدوات، ولم تعد وسائل الإعلام التي يصعب السيطرة عليها حاليًّا، أساسية فحسب في حياة الفرد، بل أسهمت في إحداث تغييرات في علاقات الفرد بأسرته، وعلاقات الأسر بالمجتمع.

 كما أسهم هذا التطور أيضًا في تعقيد الإشكاليات القديمة المرتبطة بوسائل الإعلام التقليدية، خاصة في ما يتعلق بحماية الطفل من التعرض لمحتويات خطرة، وتأثير تلك المحتويات على تنشئته، وحماية الأسرة من مخاطر الإعلام الغير موجه.     

فما هي أبرز الوسائل الاتصالية الحديثة؟ وما الأثر الذي أحدثته في الأسرة عامة، وفي علاقاتها الاجتماعية والاتصالية خاصة؟ وما سبل الوقاية ووسائل العلاج؟

 

للإطلاع على النسخة الكاملة من الورقة برجاء تحميل الملف المرفق

المزيد حول مؤتمر الأسرة والإعلام العربي

المصدر: موقع مجداف

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 876 قراءة
Square_217
نشرت فى 5 ديسمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات