اتجاهات دارسي الإعلام نحو مواد التأهيل اللغوي في مرحلة البكالوريوس

د. أشرف جلال 

مدير التدريب والتأهيل بدار الإنماء الاجتماعي

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الأسرة والإعلام العربي (مايو 2010 الدوحة)

بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية

ومعهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية

حاولت الدراسة في الإجابة عن السؤال البحثى التالى: "ما طبيعة اهتمام جهات التأهيل الأكاديمي باللغة العربية وحدوده، مقارنة بالإنجليزية فى المقررات الدراسية التى تقدمها على مستوى مرحلة البكالوريوس؛ باعتبارها المرحلة الأساسية التى ينشأ فيها الاهتمام باللغة العربية والإلقاء، أكثر من مرحلة الدراسات العليا، ولأنها تعد الرافد الأساسي للمؤسسات الإعلامية من صحف مطبوعة وإلكترونية وإذاعة وتليفزيون ومؤسسات إعلان وعلاقات عامة، ومعرفة ماهية المتغيرات الوسيطة المؤثرة فى اتجاهات الطلاب نحو مدى كفاءة هذه المواد وفاعليتها في تشكيل قدرتهم اللغوية.

وترجع أهمية الدراسة إلى التدهور الواضح فى اللغة الإعلامية، والاعتقاد الخاطئ بأن أهم شىء لدارس الإعلام اللغة الأجنبية. غير أن الأصوب هو أن اللغة العربية حيوية لا فى حد ذاتها بل أنها فحسب، بل لوجود لغة إنجليزية قوية، خاصة مع اتجاه كليات الإعلام وأقسامها حاليًّا نحو تدريس مواد الإعلام وغيرها باللغة الإنجليزية. وتهدف الدراسة إلى المساهمة فى تفعيل اهتمام جهات التأهيل الأكاديمى الإعلامى باللغة العربية والإلقاء من خلال رصد طبيعة الاهتمام الحالي بهذه المواد ومداه، وتحديد اتجاهات الطلاب نحو مواد التأهيل اللغوي التى يدرسونها. واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن بالتطبيق على عينة قوامها 450 مفردة من الطلاب توزعت ما بين 200 فى مصر، و 150 فى الأردن، و 100 فى قطر، وإجراء عدد من مجموعات النقاش البؤرية؛ وذلك لتحديد طبيعة الاهتمام بمواد التأهيل اللغوي ومداه، وهل هو لصالح اللغة الإنجليزية.. أو للغة العربية  في الجامعات الحكومية والخاصة؟

للإطلاع على النسخة الكاملة من الورقة برجاء تحميل الملف المرفق

المزيد حول مؤتمر الأسرة والإعلام العربي

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 قراءة
Square_217
نشرت فى 5 ديسمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات