ورشة عمل حماية الطفل العراقي من العنف

 

تحت شعار "معا لوقف العنف ضد الأطفال" عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية ورشة عمل "حماية الطفل العراقي من العنف" بالتعاون مع ملتقى الأهالي الثقافي العراقي، وذلك خلال الفترة من 10 – 14 مايو/آيار 2008 بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، حيث شارك في أعمال الورشة 15 عراقيا يمثلون رؤساء تحرير بعض الصحف العراقية وإعلاميين ونشطاء من المجتمع المدني العراقي.

تأتي هذه الورشة تعزيزا لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية لدعم المجتمع المدني العراقي، وتواصلا لجهود المجلس العربي للطفولة والتنمية في مجال مناهضة العنف ضد الأطفال خاصة بعد اختياره ممثلا عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الاستشاري للمنظمات غير الحكومية لمتابعة تنفيذ دراسة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال، وتفعيلا للشبكة العربية للإعلاميين العرب لمناهضة العنف ضد الأطفال التي أسسها المجلس العربي للطفولة التنمية عام 2007، واستجابة لرغبة ملتقى الأهالي الثقافي العراقي في الاستفادة من خبرة المجلس في هذا المجال، وانطلاقة لحملة إعلامية أكبر بمشاركة الأطراف الفاعلة بالمجتمع العراقي لوقف العنف ضد الطفل في العراق وحماية حقوقه المنتهكة.

تضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات لكل من د.ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، والأستاذ هفال محمد رشيد رئيس ملتقى الأهالي الثقافي العراقي، وسعادة السفير سالم قواطين مدير إدارة المجتمع المدني بجامعة الدول العربية، إضافة إلى استعراض لواقع الطفولة العراقية من خلال الصور الحية لوضع الأطفال في العراق قدمته الإعلامية آلاء الجبوري نائب رئيس ملتقى الأهالي الثقافي العراقي.

وقُدم خلال الجلسة عرض لخبرة المجلس القومي للطفولة والأمومة بجمهورية مصر العربية في مجال مناهضة العنف ضد الأطفال، مع التركيز على خط نجدة الطفل كآلية للتبليغ والحماية، باعتباره نموذجاً يمكن الاستفادة منه أو حتى تعميمه على المجتمعات العربية.

حضر الجلسة الافتتاحية أكثر من 75 شخصا يمثلون المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية والإقليمية إلى جانب بعض الخبراء وممثلي وسائل الإعلام العربية.

هدفت الورشة إلى توعية المشاركين بآثار ومخاطر العنف ضد الطفل عامة والطفل العراقي بشكل خاص، والعمل على مناهضة العنف عبر مختلف الوسائل خاصة الوسائط الإعلامية، وذلك من خلال تطبيق الدليل التدريبي لحماية الأطفال من العنف الذي أصدره المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية "أجفند".

وقد اتبعت الورشة منهجية عمل استندت إلى عقد جلسات عامة ومجموعات عمل وغيرها من الآليات التفاعلية، وحاضر في الورشة خمسة خبراء تناولوا العنف من الناحية النفسية والتربوية والصحية والاجتماعية والتشريعية والإعلامية وهم: د.طلعت منصور أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس ود.ثريا عبد الجواد أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية والأستاذ محمود قنديل المحامي والخبير في مجال حقوق الطفل والأستاذ عاطف كامل خبير فن التواصل والأستاذ ناجي قدسي خبير إعلامي.

وإدراكا أن أطفال العراق هم الضحايا الصامتون للعنف الدائر، وأن حمايتهم مسئولية إنسانية وأخلاقية ودينية وقانونية، فقد عبر المشاركون عن التزامهم القومي بمناهضة شتى أنواع العنف الممارس ضد الطفل العراقي. 

 

-توصيات الورشة

-  ملتقى الأهالي الثقافي العراقي

- المؤتمر التأسيسي لشبكة الإعلاميين العراقيين لمناهضة العنف ضد الأطفال

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 275 قراءة
Square_217
نشرت فى 18 نوفمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات