توصيات ورشة عمل

حماية الطفل العراقي من العنف

القاهرة: 10 ـ 14 مايو/آيار 2008

 

المشاركون في الورشة وهم يثمنون دور الجهات المنظمة على هذه المبادرة، يوصون بالآتي:

أولا: المؤسسات العراقية:

-        دعوة الحكومة العراقية إلى سرعة تشكيل مجلس أعلى أو لجنة وطنية للطفولة تكون مهمتها تنسيق ورسم السياسات العليا المعنية بالطفولة على المستوى الوطني، مستفيدة في ذلك من تجارب الدول الأخرى التي تشكل بها مثل تلك الكيانات.

-        دعوة البرلمان العراقي إلى سن قانون للطفل ينطلق من مواثيق واتفاقيات حقوق الطفل التي أقرتها العراق، ويستهدف المصلحة الفضلى للطفل.

-        حث المجتمع المدني العراقي على تقديم خدمات علاجية ووقائية لمناهضة العنف ضد الأطفال.

-        التأكيد على أهمية التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني العراقي لمناهضة العنف ضد الأطفال فيما بينها من جانب، ومع مؤسسات المجتمع المدني العربي من جانب آخر، وبما يتيح تبادل التجارب والخبرات.

-        مطالبة المجتمع المدني العراقي بتبني حملات وطنية لتعزيز القيم الإنسانية والحوار ونبذ العنف بما يدعم نشر ثقافة التسامح والسلام.

-        دعوة المؤسسات العاملة في مجال الطفولة بالعراق إلى تبني آليات تبليغ وحماية للأطفال من العنف، مثل خطوط نجدة الطفل.

-        دعوة الإعلام العراقي إلى استثمار يوم الطفل العراقي، وبث كل ما من شأنه أن يثير الرأى العام تجاه قضايا مناهضة العنف ضد الطفل العراقي، وذلك بمشاركة الأطفال أنفسهم.

-        دعوة القطاع الخاص العراقي إلى تبني حملات مقاطعة استيراد لعب أطفال على شكل أسلحة والتي تساعد على نشر ثقافة العنف بين الأطفال.

-        مناشدة المؤسسات التنموية والإنسانية أن تتبنى مشروعات لمد الخدمات الوقائية والتنموية للأطفال العراقيين خارج العراق.

-        العمل على تكرار تنظيم وتقديم ورش عمل ودورات تدريبية موجهة إلى مناهضة العنف ضد الأطفال، وتركيزاً على الإعلاميين وأعضاء المجتمع المدني في العراق.

: توصيات عامة:

·        دعوة جامعة الدول العربية إلى إنشاء صندوق عربي يدعم الأطفال العرب في الحالات الخاصة مثل أطفال العراق.

·        دعوة الأمم المتحدة إلى سرعة تعيين الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول العنف ضد الأطفال، حيث تمت الموافقة علي إنشاء هذا المنصب في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007.

·        دعوة الدول العربية إلى تأييد وضع بروتوكول اختياري ملحق لاتفاقية حقوق الطفل، وذلك لتوفير آلية تتيح للأفراد أو المجموعات أو من ينوب عنهم التقدم للجنة حقوق الطفل الدولية بشكاوي عن انتهاكات حقوقهم على يد دولة طرف في الاتفاقية بشرط أن تقر الدولة الطرف باختصاص اللجنة في تلقي الشكاوي والنظر فيها.

·        مطالبة الإعلام العربي بإيلاء اهتمام خاص لقضايا مناهضة العنف ضد الطفل العربي، مع النشر والتعريف بنتائج وتوصيات دراسة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال. 

·        دعوة المجلس العربي للطفولة والتنمية إلى تكرار تنظيم وتقديم مثل هذه الورش التدريبية ـ وعلى مستويات مختلفة ـ بما يسهم في نشر ثقافة حقوق الطفل وحمايته من العنف، وتأهيله وتنميته لحياة كريمة واعدة.

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 492 قراءة
Square_217
نشرت فى 18 نوفمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات