دليل إرشادى حول

أساليب وممارسات التدخلات العملية لمعالجة مشكلة أطفال الشوارع:-

ينبغي –بداية- أن نؤكد على وجود العديد من الصعوبات التي واجهت ولا تزال تواجه العاملين في ميدان أطفال الشارع في عمليات حصر أعداد أطفال الشوارع ؛ مما اضطر الباحثين في هذا المجال إلى اللجوء لعمليات التقدير المستندة إلى الخبرة لتخمين أعداد أطفال الشارع.

كما يمكننا أن نرصد التنوع والتعدد في عرض تعريفات ومفاهيم لطفل الشارع تتفق في بعض التوجهات وتختلف في البعض الآخر. إلا أنه أصبح هناك شبه اتفاق بين المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة مثل اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية على أن "أطفال الشارع يمكن تقسيمهم إلى فئتين هما الأطفال في الشارع وأطفال الشارع، ويمكن تقسيم هؤلاء الأطفال بوجه عام إلى الفئتين المتعايشتين اللتين أشارت إليهما اليونيسيف وهما الأطفال في الشارع الذين يحتفظون ببعض الروابط مع أسرهم وأطفال الشارع الذين يعتمدون على أنفسهم اعتمادا كليا.

الفئة الأولى "الأطفال في الشارع" هي فئة تعمل طوال اليوم في الورش وتعود إلى أسرتها منهكة ولا يكون هناك مجال لترابط الطفل بأسرته أو تربيته ورعايته وهؤلاء تعتبرهم الهيئات الدولية مثل منظمة العمل الدولية واليونيسيف أطفالاً عاملين في الشارع ويدرجون ضمن مجموعات الأطفال العاملين حيث يتوجب حمايتهم ورعايتهم .

أما الفئة الثانية " أطفال الشارع" فهم أقل استقرارا في عملهم ، ولا يعملون في أعمال شاقة مثل الأطفال العاملين في الفئة الأولى وهم قد تحرروا من الروابط الأسرية فهربوا نتيجة أسباب عديدة منها الفقر الشديد والطلاق ثم زواج الوالدين مرة أخرى أو قسوة العمل المدفوعين إليه من خلال الأسرة والتركيز في هذا الدليل ينصب على الفئه الثانية.

أهداف الدليل

-   وضع تصور عام لأنظمة مراكز الاستقبال والمداخلات والبرامج التي يمكن تطبيقها مع أطفال الشارع سواء داخل مركز الاستقبال أو بالتعاون مع المجتمع ومؤسساته المختلفة.

-   تحديد أهداف مركز الاستقبال والغرض من تأسيسة بوضوح بالتركيز على أنظمة المركز (إداري- مالي- إدارة معلومات وإدارة برامج رعاية داخل المركز وخارجه).

-       محاولة توحيد الجهود العربية لمجابهة ظاهرة أطفال الشارع.

 من يستخدم هذا الدليل ؟

-       مديري المؤسسات الأهلية العاملة في مجال رعاية طفل الشارع.

-   فريق العمل الإداري والفني بهذه المؤسسات من إخصائيين اجتماعيين و إخصائيين نفسيين ومحاسبين وإداريين ومشرفي أنشطة وبرامج، والقائمين على العمل بشكل عام داخل هذه المؤسسات.

-       الراغبين في تأسيس مؤسسات تعمل في مجال أطفال الشارع .

     مكونات الدليل :

        يحتوي هذا الدليل على تمهيد يتضمن مدخل واستراتيجية المجلس العربي للطفولة والتنمية في مواجهة ظاهرة أطفال الشارع بالوطن العربي في إطار توثيق لعناصر وأبعاد المشروع العربي للتصدي للظاهرة . يعرض بعدها لقسمين رئيسيين هما :

الدليل الفرعي الأول وعنوانه دليل إدارة وتشغيل مراكز الاستقبال المفتوحة:

هذا الدليل يتعرض للجوانب التنظيمية الخاصة بإنشاء مركز استقبال وتشغيله، فيتناول مثلا كيفية اختيار المكان المناسب لإنشاء مركز الاستقبال وأنظمة العمل داخل المركز (النظام الإداري والنظام المالي ونظام إدارة المعلومات ) . وقد تم تخصيص هذا الدليل لمركز الاستقبال نظرا لأهميته في التمهيد لتنفيذ التدخلات الهادفة لعلاج مشكلات أطفال الشارع.

الدليل الفرعي الثاني وعنوانه دليل إدارة وتشغيل برامج دعم استقرار واندماج أطفال الشارع في المجتمع.

وهو دليل يتناول مجموعة من البرامج التي يتولى مركز الاستقبال تنفيذها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة وأسر الأطفال المترددين على المركز.ويمكن توجيه أطفال الشارع لواحد أو أكثر منها وفقاً لطبيعة وظروف كل طفل، بحيث يؤدي التحاقه بهذا البرنامج أو هذه البرامج إلى استعادته لذاته ولثقته بنفسه وممارسته لحياته بصورة طبيعية وسط أسرته أو مع المجتمع بعد اتخاذه دوراً جديداً في حياته يقبله المجتمع ويشجعه عليه. وهذه البرامج هي:

-       برنامج جمع شمل أطفال الشارع مع زويهم.

-       برنامج التعليم والتدريب المهني .

-       برنامج زيادة الدخل لأسر أطفال الشارع.

-       برنامج الأسر البديلة.

-       برنامج التوظيف.

كيفية استخدام هذا الدليل :

إن الدليل الذي بين أيدينا يلقي الضوء على بعض الخطوات والوسائل الأساسية التي قد تلزم لتنظيم وتنسيق الجهود المبذولة في مؤسسات رعاية طفل الشارع وتوثيقها بالشكل اللائق الذي يسمح بتداول الخبرة واكتساب المهارة الميدانية في التعامل مع هذه الفئة. ومن هنا فقد روعي في تصميمه السهولة والبساطة في التناول بحيث يمكن للمستخدم الوصول للجزء الذي يريده من خلال فصل المحتويات وعرضها في شكل كتيبات منفصلة، يتناول كل منها موضوعاً منفصلاً. ولمزيد من الإيضاح، وضع فريق العمل مجموعة متكاملة من النماذج الاسترشادية التي يمكن لمركز الاستقبال استخدامها وقصد منها تحقيق سرعة التنفيذ وسهولته.

إن استخدام الدليل يتوقف على متطلبات الموقف بكل مؤسسة، فالدليل ــ بما يتضمنه من إجراءات وآليات للعمل – يعد نموذجا اسرشاديا تقتدي به المؤسسات في إطار يتناسب معها ومع ظروف المجتمع الذي تعمل في إطاره.

إرشادات لاستخدام الدليل :

-   إذا كان هدفك هو إنشاء مركز لاستقبال أطفال الشارع فابدأ بالدليل الفرعي الأول وهو دليل إدارة وتشغيل مراكز الاستقبال المفتوحة. تعرف على الجوانب المهمة في عملية إنشاء المركز ثم انتقل لأنظمة العمل داخل المركز. استعن بالنماذج الاسترشادية والمرفقات بعد كل قسم، فهى تعطي أمثلة مفيدة وسهلة التطبيق لما قد تحتاج إليه في عملك.

-   إذا كان لديك مركز استقبال وتود تطوير العمل به وإدخال برامج جديدة، انتقل للديل الفرعي الثاني وهو دليل إدارة وتشغيل برامج دعم استقرار واندماج أطفال الشارع في المجتمع. تعرف على البرامج المختلفة واختر منها ما يناسب المركز وما يتلاءم مع ظروف الأطفال الذين يترددون على مركزك. اهتم بمتطلبات تنفيذ كل برنامج لضمان نجاحه. هذا الدليل يتناول بالتفصيل البرامج السابق الإشارة إليها ليسهل عليك الاختيار من بينها أو تطبيقا كلها.

تجدر الإشارة إلى أن الخبرات السابقة للعاملين الميدانيين في مجال أطفال الشارع أظهرت أن تشغيل مركز الاستقبال يستغرق فترة زمنية تتراوح بين 3-6 شهور، كما أن الحكم على فاعلية البراج المقترحة يتطلب فترة تتراوح بين 6-12 شهراً حتى يكون الوقت كافيا للإعداد للبرنامج وتنفيذه وتقييمه وبيان مدى قابليته للاستمرار من عدمه.

نظرا للتغيرات المستمرة التي تطرأ على ظاهرة أطفال الشارع واختلافها من قطر لآخر في الوطن العربي وتعدد التجارب والتدخلات التي يمكن تطبيقها لمواجهة هذه الظاهرة واستحداث تجارب وتدخلات جديدة من وقت لآخر، فإن الدعوة مفتوحة لكل مستخدم لهذا الدليل لتوثيق ما يراه جديداً من أفكار أو تجارب كانت لها آثارها الإيجابية في الحد من الظاهرة أو التعامل معها وإرسال هذه التجارب إلى المجلس العربي ليقوم بإضافتها لإثراء الدليل وليكون مواكباً لكل جديد في هذا المجال .

توضيح ...

   ما ورد بهذا الدليل يمكن تطبيقة بشكل أكبر على مراكز الاستقبال التي تتعامل مع أطفال الشارع من الذكور فقط، وذلك نظراً لخصوصية مشكلة بنات الشارع التي تتطلب مواصفات ومعايير خاصة في مركز الاستقبال وفي أسلوب إدارته والتعامل مع بنات الشارع بشكل عام خاصة في ظل العادات والتقاليد والموروث الثقافي المتعلق بالبنت في المجتمعات العربية، إلا أن بعض ما جاء بهذا الدليل يمكن أن يناسب مراكز استقبال بنات الشارع.

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات