"الغابة" فيلم روائي يسجل حياة أطفال الشوارع في مصر

 

في سابقة سينمائية ورؤية توثيقية جديدة للفقر وسوء الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها المجتمع المصري قدم المخرج المصري أحمد عاطف حياة أطفال الشوارع في مصر عبر فيلم جديد يحمل اسم "الغابة".

صور الفيلم الذي شارك في مسابقة الأفلام العربية للدورة 31 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ـ الذي تم عقده في الفترة من 27 نوفمبر إلى 7 ديسمبر 2007 ـ حياة أطفال الشوارع بأسلوب مزج الرواية والرؤية التوثيقية.

والفيلم الذي حاز إعجاب المهرجان جاءت مشاهده الدرامية والروائية على إيقاعات حياة مجموعة من الأطفال والشباب المشردين في الشوارع بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية التي نتج عنها حالات كثيرة من تفكك الأسر.

شارك في بطولة الفيلم الذي قام بكتابة السيناريو له ناصر عبد الرحمن بالتعاون مع المخرج عدد من أطفال الشوارع بينهم شخصية مميزة هو رمضان الوحيد الذي يساهم بدور هام في الفيلم إلى جانب أبطاله المحترفين من الفنانين أحمد عزمي وباسم سمرة وريهام عبد الغفور.

يقول الناقد السينمائي "طارق الشناوي :"هذا الفيلم ليس الأول من نوعه عن أطفال الشوارع فهناك في التراث السينمائي المصري أفلام أخرى مثل "أربع بنات وضابط"، كذلك هناك أفلام عربية عالجت هذه المشكلة خصوصا المغرب الذي تظهر فيه أيضا مشكلة أطفال الشوارع في فيلم "علي زاوا والآخرون" الذي حصد العديد من الجوائز الدولية.

بلغت تكلفة الفيلم 3 مليون جنيه مصري منها منح أوروبية وقرض من المنظمة الفرانكفونية والمدخرات الشخصية إلى جانب تأجيل دفع مستحقات بعض العاملين في فريق الفيلم. 

المصدر: موقع مجداف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1248 قراءة
Square_217
نشرت فى 14 نوفمبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات