منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع

بيروت : 3 - 4 يوليو/تموز 2012

 undefined

خلفية المنتدى:

يتناول منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع قضية الحق في المشاركة تحت شعار "المشاركة تعني الحماية. حيث تعد مشاركة الأطفال من أهم استراتيجيات تنمية قدرات الأطفال التي تؤثر بشكل دائم على مخرجات حياتهم في المستقبل، فالاستثمار في المشاركة الفاعلة للأطفال لها تأثير إيجابي واسع النطاق على الطفل والأسرة والمدرسة والمجتمع، لأنها تساهم في تنمية ذوات الأطفال وتكسبهم الثقة وتدعم اتخاذ القرارات لصالحهم، خاصة إذا استندت إلى احتياجاتهم واهتماماتهم، والآراء الناتجة عن تجاربهم المباشرة، كما أن تعبير الأطفال عن أرائهم يمثل أداة قوية لمواجهة العنف والإساءة والتمييز. إلا أن كفالة هذا الحق تكتنفه تعقيدات ونظرة تقليدية وثقافة تشكل تحدياً لوضع الأطفال وتعوق حقهم في المشاركة.  ولذلك لازالت مشاركة الأطفال شكلية ولم تصبح بعد منهجا لدعم الأطفال في اتخاذ القرار وتمكينهم لضمان حقوقهم كفاعلين اجتماعيين. ويناقش المنتدى الرابع هذه القضية من خلال دراسة عربية حول مشاركة الأطفال تمت في ثمان دول عربية وفيلم وثائقي عن مشاركة الأطفال صور في أربع دول عربية ومن خلال الموقع الالكتروني لمنتدى الأطفال العرب. 

الهدف العام للمنتدى الرابع:

بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بحقوق الطفل بما يتضمنه ذلك من تشبيك ومناصرة لدعم حق الأطفال العرب في المشاركة والتعرف على مستوى مشاركة الأطفال في العالم العربي والتوعية بأهمية مشاركتهم ودعم إعداد سياسات عربية فاعلة لمشاركة الأطفال،وتكوين شبكة عربية لمنتديات الأطفال؛

الأهداف المحددة:

- تعريف منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بحقوق الطفل بمستوى مشاركة الأطفال في العالم العربي وعلاقة المشاركة بالحماية من خلال عرض نتائج الدراسة العربية حول مشاركة الأطفال.

- التوعية بأهمية مشاركة الأطفال وتأصيل ممارسات تدعم حق الأطفال في المشاركة من خلال عرض فيلم حول مشاركة الأطفال في العالم العربي.

- تشجيع الأطفال على الحوار فيما بينهم على المستوى العربي من خلال إطلاق شبكة منتديات الأطفال في العالم العربي.

 النتائج المتوقعة:

يتوقع أن يؤدي هذا المنتدى إلى  فهم  أفضل لأهمية  المشاركة  في حماية الأطفال، وزيادة وتنمية الوعي بضرورة وضع سياسات لمشاركة الأطفال في المنطقة العربية والخروج بتوصيات لمتابعتها عبر جامعة الدول العربية، ونمو تيار من الوعي بأهمية مشاركة الأطفال كحق يحميهم ويجعلهم مواطنين فاعلين مستقبلاً.

- مرفق الخلفية وجدول الأعمال 

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 429 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات