انطلاق منتدى الأطفال العرب في بيروت اليوم

أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية:

نبني اوطاننا على الحوار والديموقراطية بمنح أطفالنا كامل حقوقهم

 

تحت شعار "الحق في المشاركة .. المشاركة تعني الحماية"، انطلقت صباح اليوم الاثنين 2 يوليو/ تموز 2012 بمقر مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالعاصمة اللبنانية بيروت فعاليات منتدى الأطفال العرب، الذي يعقده المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة، وبالشراكة مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وهيئة إنقاذ الطفولة السويدية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية اللبنانية وعدد آخر من الشركاء. ويشارك في منتدى الأطفال العرب أكثر من 40 طفل وطفلة (من سن 9 - 14 سنة) من 8 دول عربية هي: تونس - السعودية - السودان - فلسطين - لبنان - العراق - مصر - اليمن.

وقد أعرب الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية في كلمته التي وجهها في افتتاح منتدى الأطفال - الذي يستمر خلال الفترة من 2 - 4 يوليو/ تموز 2012 - عن سعادته بالتواجد في بلد الحضارة والانفتاح في لبنان، مشيرا إلى أن المجتمع العربي يُعد مجتمع فتي؛ حيث يشكل الأطفال حوالي 60% من مجموع المواطنين، ومؤكدا على أن المستقبل سيكون لهم. وأضاف قائلاً: "إذا أردنا أن نبني أوطاننا على الحوار والديمقراطية والمواطنة يجب أن يأخذ أطفالنا كامل حقوقهم، لأن الحداثة في أي مجتمع هي الاساس الذي يُبنى عليه، وعلينا أن ندرك كيف نتلاقي ونتحمل مسئولية الحفاظ على حقوق الطفل العربي".

وأضافت الدكتورة ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن فعاليات منتدى الأطفال العرب الأول تتضمن ورش عمل فنية للأطفال للتعبير عن المشاركة بأشكال مختلفة، وورش عمل حول البوابة الإلكترونية لشبكة منتدى الأطفال العرب التي أطلقها المجلس (سوا أون لاين) sawa-online.org، وكيفية المشاركة فيه وتطويره، إضافة إلى انه سيتم التدريب على مفهوم المشاركة كحق ومبدأ من مبادىء اتفاقية حقوق الطفل وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وموضحة بأن الأطفال في ختام المنتدى سيشكلون بالانتخاب لجنة تيسير من أطفال البلاد العربية المشاركة.

هذا وتبدأ غدا الثلاثاء 3 يوليو/ تموز فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع، والذي يفتتح أعماله سمو الأمير تركي بن طلال بالقاء كلمة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، ومعالي السيد وائل أبو فاعور وزير الشئون الاجتماعية اللبناني، ويشارك في المنتدى 15 دولة عربية هى: الاردن - البحرين - تونس -  الجزائر - السعودية - السودان - العراق - فلسطين - قطر - الكويت - لبنان - ليبيا - مصر - المغرب - اليمن، إضافة إلى عدد من الشخصيات الدولية والعربية والخبراء والإعلام والأطفال.

يذكر بأن منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يعد إحدى آليات متابعة مسار العمل العربي من أجل الطفولة، وملتقى تنموي للربط بين قضايا الطفولة والحقوق في إطار شراكة حقيقية، وبدأ هذا المنتدى مع مطلع الألفية الثالثة .. حيث عقد المنتدى الأول في العاصمة المغربية الرباط عام 2001 بهدف استعراض أوضاع الطفل العربي واستشراف الأهداف والبرامج التي يعتزم المجتمع المدني بلوغها وفق مقتضيات وثيقة "عالم عربي جدير بالأطفال"، في حين جاء عقد المنتدى الثاني في القاهرة عام 2005 بهدف عرض تجارب المجتمع المدني لصالح بقاء الأطفال ونمائهم وحمايتهم ومشاركتهم، أما المنتدى الثالث فقد عقد بالقاهرة عام 2010 تحت شعار "المعرفة من أجل الحق" مركزا على دور منظمات المجتمع المدني العربي في جمع البيانات واستخدامها في التخطيط للبرامج الموجهة للأطفال.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 781 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات