بيروت تستضيف منتدى الأطفال العرب في يوليو القادم

المنتدى يحمل شعار الحق في المشاركة

 

تحت شعار "الحق في المشاركة: المشاركة تعني الحماية"، يعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة "منتدى الأطفال العرب" خلال الفترة من 2- 4 يوليو/ تموز 2012 بالعاصمة اللبنانية بيروت، وبالشراكة مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" وهيئة انقاذ الطفولة السويدية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية اللبنانية وعدد آخر من الشركاء.

وقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن منتدى الأطفال العرب هو آلية أسسها المجلس من أجل التـأكيد على حق الأطفال في التعبير عن أنفسهم والمشاركة بآرائهم في البرامج الموجهة لهم والتي تؤثر على مستقبلهم، حيث يتيح هذا المنتدى الفرصة للتواصل بين الأطفال العرب فيما بينهم لطرح قضاياهم ومناقشتها، وإيجاد بيئة تنمي قيم الحوار والتفكير الناقد وقبول الآخر. كما أشار د.حسن البيلاوي بأن منتدى الأطفال العرب - والذي يقام بالتوازي مع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع - سيشهد مشاركة أطفال من دول عربية من سن 9 - 14 سنة حيث سيتم خلال المنتدى تدريب الأطفال على مفهوم المشاركة كحق ومبدأ من مبادئ اتفاقية حقوق الطفل وكيفية تعامل الأطفال مع وسائل الإعلام.

كما ذكرت د.ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس بأن منتدى الأطفال العرب سيشهد إطلاق الموقع الالكتروني الخاص به باسم (سوا أون لاين) وهو موقع تفاعلي على شبكة الانترنت يعبر عن ويعكس آراء الأطفال وطموحاتهم, ويكون بمثابة منبر لتبادل الأفكار بينهم وغيرهم في مجال الطفولة, حيث سيتيح الموقع فتح حورات حية بين الأطفال في الدول العربية حول قضايا يقومون بطرحها، كما ستكون هناك نقاشات حية بين الأطفال وبعض المسئولين وصناع القرار. وأضافت د.ثائرة بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية يسعى إلى تكوين وتشكيل شبكة من منتديات الأطفال العربية، وقد تم بالفعل تكوين ستة منتديات وطنية للأطفال في كل من اليمن وقطر وليبيا والمملكة العربية السعودية ولبنان ومصر.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية سبق وأن عقد المنتدى الـتأسيسي للأطفال العرب في فبراير 2010 بالقاهرة، الذي أبرز رغبة الأطفال في تأسيس منتدى دائم كآلية للمشاركة وخرج بعدد من التوصيات منها استضافة المجلس العربي للطفولة والتنمية لمقر سكرتارية "منتدى الأطفال العرب" وإنشاء موقع إلكتروني.

القاهرة في: 19 يونيو 2012

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 351 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات