منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع في لبنان

وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني وائل أبو فاعور: بيروت ترحب بالفعاليات العربية من أجل تعزيز الطفولة

أمين عام مجلس الطفولة د.البيلاوي: شعار المنتدى حق الطفل في المشاركة يتماشى مع الأحداث الراهنة في إحداث التغيير وتحقيق المواطنة

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية ومعالي السيد وائل ابو فاعور وزير الشئون الاجتماعية بالجمهورية اللبنانية تجري التحضيرات لانعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع، الذي يقام خلال الفترة من 3 - 4 يوليو/ تموز 2012 بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقد صرح معالي السيد وائل أبو فاعور وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني - بمناسبة استضافة لبنان لمنتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع قائلا: "إن استضافة بيروت لهذا المنتدى تأتي لتؤكد الدور الرائد لهذه المدينة في احتضان الفعاليات العربية خاصةً المتعلق منها بتعزيز الطفولة التي يجب أن نعطيها مساحة أكبر في سُلَّم أولويات العمل الاجتماعي، ويجب تضمينها في مختلف السياسات الاجتماعية التي تضعها الحكومات". وأضاف الوزير أبو فاعور بأن انعقاد هذا المنتدى يأتي في هذه الظروف بالذات حيث تعيش المنطقة العربية تحولات، نطمح أن تكون نحو تغيير اجتماعي حقيقي ينعكس ايجاباً على دورة النمو والتنمية ويعزز ممارسة الديمقراطية، وإن دور المجتمع المدني في الدفاع عن قيم حقوق الإنسان وحقوق الطفل هو دور حاسم وأكيد، ونحن ندعو لكي يتم استلهام التجربة اللبنانية في هذا الصدد، هذه التجربة الغنية والفريدة التي جعلت المجتمع المدني شريكاً فاعلاً في السياسات والبرامج. كما أشار الوزير أبو فاعور بأن مشاركة الأطفال هي فعل ديمقراطي حقيقي، وعلينا أن نخلق لهم الفرص والأطر في الأسرة والمدرسة والإعلام، وفي مختلف أوجه الحياة العامة، لأننا نؤمِن بطاقات الطفولة، ونعترف أن الطفل هو كائن صاحب حقوق، واجبُنا أن نكفلها له وأن نعمل على تضمينها في مختلف السياسات التي ننتهجها.

وعلى جانب آخر وجه الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية الشكر إلى الحكومة اللبنانية ممثلة في معالي السيد وائل أبو فاعور وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني على التعاون والشراكة في عقد هذه الفعالية الهامة، واحتضان بيروت لها، وهو ما يجسد دور لبنان العروبي حيال القضايا العربية المشتركة والتي تأتي الطفولة في مقدمتها باعتبارها الرهان الحقيقي لبناء مستقبل الإنسان العربي، مستطردا بأن المنتدى الرابع يأتي في ظل ظروف بالغة الحساسية، حيث تشهد المنطقة العربية تواترات لها تداعيات وتأثيرات إيجابية وسلبية على الطفل العربي، كما وأنها ستلقي تبعات جسيمة على دور المجتمع المدني كشريك أصيل في إحداث التغيير الإيجابي والتنمية المستدامة. وأضاف بأن اختيار شعار المنتدى هذا العام (الحق في المشاركة: المشاركة تعني الحماية) ما هو إلا تعبير حقيقي عن الرغبة في إحداث هذا التغيير .. فحقوق الطفل في المواطنة الحقيقية تأتي من خلال المشاركة الفاعلة والقدرة على التعبير عن الرأى وممارسة الديموقراطية. وأبرز د.حسن البيلاوي على أن أهمية منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع تأتي من كونه ملتقى علمي دوري يعني بقضايا تنمية وحقوق الطفل العربي، ويسهم في التشبيك والتنسيق بين منظمات المجتمع المدني العربي المعنية بالطفولة والمؤسسات الحكومية والأطفال أنفسهم.

يعقد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع بالتعاون بين المجلس العربي للطفولة والتنمية ووزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة، وبالشراكة مع كل من جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وهيئة انقاذ الطفولة السويدية ومكتب اليونسكو بالقاهرة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية اللبنانية وعدد آخر من الشركاء.

يذكر بأنه سيقام بالتوزاي مع المنتدى الرابع منتدى الأطفال العرب وعدد آخر من الفعاليات المصاحبة، وذلك بمشاركة منظمات المجتمع المدني المعنية بالطفولة والمجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة على المستوى العربي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء والإعلام والأطفال.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 370 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات