المجلس العربي للطفولة والتنمية يبدأ تنفيذ:

أول دراسة إقليمية حول مشاركة الأطفال في الوطن العربي

 

 

بدأت صباح اليوم الأول من فبراير 2012 م بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، أعمال اجتماع الخبراء لإعداد الدراسة الإقليمية "مشاركة الاطفال في العالم العربي" وذلك بمشاركة فريق البحث من ثمانية دول عربية.

افتتح أعمال الاجتماع الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية مشيرا في كلمته إلى أهمية قضية المشاركة باعتبارها مبدأ وحق أساسي من حقوق الأطفال التي كفلتها له اتفاقية حقوق الطفل، إضافة إلى كونها قضية ترتبط بمستقبل الأمة العربية، فالأطفال يمثلون حوالي 60% من عدد سكان الوطن العربي، ومؤكدا أن قوة المستقبل ترتبط بوجود طفل عربي قوي وقادر على التعامل مع هذا المستقبل الذي لا نعلمه، أى إننا نهيئ الأطفال لعالمهم الذي سيعيشونه وليس عالمنا نحن الكبار.

كما ذكر د.حسن بأننا يجب أن نهيئ الطفل لكى يتعامل مع المتغيرات العالمية التي تتمثل في تكنولوجيا متطورة ربطته بأوصال العالم وثقافة الحرية التي يجب أن يعيشها الآن وكذلك المواطنة العالمية التي تجاوزت الهوية المحلية، مؤكدا بأن هذا لن يتأتي إلا من خلال مشاركة الطفل مشاركة حقيقية تفتح له الأبواب وتحقق له المواطنة المستنيرة القادرة على صنع نهضة الحداثة في أوطاننا العربية.

في حين أشار الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة والباحث الرئيسي للدراسة بأن هذه الدراسة التي يعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية تعد الأولى من نوعها في العالم العربي لكونها تنفذ بعقول علماء وخبراء عرب، وتغطي ثمانية دول عربية، وتتناول قضية تتعلق بقدرة الطفل على المشاركة في صناعة حياته بفعالية في عصر العولمة ومواجهة ثقافة عربية تقليدية تناهض هذه المشاركة.  وأضاف بأن هذه الدراسة تسعى إلى  معرفة مدى مشاركة الأطفال في العالم العربي في البرامج الموجهة لهم والسياسات والقرارات التي تخصهم، وكذلك التعرف على علاقة مشاركة الأطفال بقدراتهم على معرفة حقوقهم وحماية أنفسهم.

واستعرضت د.ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أهداف الدراسة باعتبارها مكون رئيسي ضمن مكونات مشروع "الحق في المشاركة" الذي ينفذه المجلس ويتضمن إلى جانب الدراسة: تأسيس منتدى للأطفال العرب كآلية من آليات المشاركة، وموقع اليكتروني للأطفال يمثل فضاء للتعبير عن آرائهم بحرية وفعالية، إضافة إلى إعداد فيلم حول واقع مشاركة الأطفال في الوطن العربي.

وعرض الاستاذ كمال الفكي منسق البرامج بالمجلس نبذة عن الموقع الاليكتروني لمنتدى الأطفال العرب من أنه يعد الأول من نوعه في العالم العربي الذي يغذيه الأطفال وله بوابة لكل دولة عربية وصفحة لكل طفل، أى إنه من وإلى الأطفال ومنهم إلى الكبار. على جانب آخر أشار الأستاذ سامح الحلواني مدير مؤسسة جدران للفنون والتنمية إلى فكرة الشراكة مع المجلس في إنتاج فيلم وثائقي عن مشاركة الأطفال باستخدام الفنون كأداة للتعبير والتفاعل.

 

شارك في أعمال الاجتماع إلى جانب د.أحمد زايد الباحث الرئيسي فريق العمل المعاون له والمكون من د.منال زكريا ود.منى الحديدي وأ.رشا محمد وأ.سميرة جاد (مصر)، إلى جانب الباحثين القطريين وهم: د.عبد العزيز الخزاعلي (الأردن)، ود.محمد الجويلي (تونس)، ود.غازي السدحان (السعودية)، ود.ابتسام ساتي (السودان)، ود.ليلى نعمان (العراق)، ود.فاطمة الكبيسي (قطر)، ود.بيار فليفلي (لبنان)، وكذلك فريق عمل الدراسة بالمجلس تحت إشراف الامين العام د.حسن البيلاوي و يتكون من كل من: د.ثائرة شعلان وم.محمد رضا فوزي وأ.كمال الفكي ود.هشام الحسيني.

تستمر أعمال هذا الاجتماع على مدى يومي 1- 2 فبراير 2012، حيث من المقرر أن يناقش الباحثون  منهجية العمل وأدوات الدراسة أو آليات جمع المعلومات عبر استبيان يوزع على عينة في حدود 5000 مفردة (خمسة ألاف) من الأطفال (8 - 17 سنة) وأولياء الأمور والعاملين بمؤسسات الطفولة، إلى جانب المناقشات البؤرية. كما سيتم الاتفاق على الجدول الزمني للانتهاء من الدراسة.

يذكر بأن هذه الدراسة الإقليمية سيتم عرضها في منتدى المجتمع المدني العربي الرابع للطفولة والذي سيقام تحت شعار "الحق في المشاركة: المشاركة تعني الحماية" في العاصمة اللبنانية بيروت في يوليو 2012 م بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة، وبالشراكة مع كل من برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" وجامعة الدول العربية واليونيسيف الإقليمي وهيئة انقاذ الطفولة السويدية.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 374 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات