الصحفي الصغير

 

 undefined

 

يعدّ مشروع الصحفي الصغير احد مبادرات ملتقى الإعلاميين الشباب العرب لخدمة الطفل العربي وخلق جيل إعلامي يتميز بالكفاءة والفعالية.

فكرة المشروع تتمثل بتدريب الأطفال في كافة مسارات الإعلام وهي : (الإذاعة -التلفزيون-الصحافة -الاعلام الالكتروني والرقمي)

مشروع التدريب: يحتوي على آليات  جديدة نظرية وتطبيقية تشمل أبجديات العمل الإعلامي ونعمل على الفجوة مابين المضامين العلمية والواقع التطبيقي في الممارسات الإعلامية لمواكبة تطوراته في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و خلق  فضاء إعلامي متميز والمشروع سيكون سندا لكل الأجيال القادمة.

أهداف المشروع العربي (الصحفي الصغير)

1- تنمية مواهب الطفل في مختلف فنون الإعلام داخل  الوطن العربي وحملها على الخلق والإبداع .

2- إقامة دورات تدريبية وورش عمل في المجال الإعلامي للطفل.

3-تدريب الطفل في الوطن العربي على كيفية استخدام تقنيات الإعلام الحديث ومواكبة تطورات  الثورة الإتصالية.

4- عقد مؤتمر سنوي للأطفال المتميزين وحثهم على المزيد من الإبداع لخلق جيل إعلامي واعد.

 5- عقد الملتقى العربي للصحفي الصغير لتطوير العاملين  في  برامج ووسائل الإعلام  العربية المختلفة كإذاعة والتلفزيون لخلق جيل ذو كفاءه عالية في المجال الإعلامي.

6- التعامل مع القنوات التلفزيونية المتخصصة والموجهه للأطفال في الوطن العربي تفعيلا لدور الطفل في خلق إعلام متميز.

7- العمل على مراقبة المواد الإعلامية الموجهه للطفل في كافة القوالب الإعلامية من برامج او رسوم متحركة.

8- العمل على تقديم خدمات للاستشارات المتخصصة في برامج الأطفال وتقيميها.

9- تبادل التجارب في الإعلام الموجه للطفل ودراسة سبل تطويره  من خلال إقامة الندوات والملتقيات في الوطن العربي.

 

ألية وظائف مشروع الصحفي الصغير

1 -منابت الإبداع: التكوين في المجال الإعلامي:

- غالبا ما يتم إهمال قدرات الأطفال لعدم وجود من يحتويها و يصقل هذه المواهب الفتيّة من قبل اعلاميين متخصصين ومن هنا انطلق المشروع وذلك بالعمل على تكوين أساس صلب لكل طفل على أنه يمثل مشروع إعلامي متميز.

-  تعليم وتأهيل وتدريب ومتابعة وتقييم  الأطفال وإعدادهم بشكل جيد يؤهلهم لسد حاجة وسائل الاعلام الموجهه للطفل  في رحاب مؤسسات إعلامية متخصصة توفر لهم المشاركة بأنشطة وأعمال بشكل منظم و جديّ و مدروس.

- وضع أساس موحد لكيفية استخدام تقنيات الإعلام الحديث و مواكبة تطورات الثورة الاتصالية  وإعداد مناهج متخصصة للأطفال الراغبين في العمل الإعلامي سواء في فنون الكتابة الصحفية أو تقديم البرامج التلفزيونية.

فضاءات اللقاء و الحوار:

- التوجه من الطفل إلى الطفل وكسر النمط المتواتر من الأنشطة التقليدية كالمحاضرات والندوات بفتح افاق جديدة تعمل على توسيع  مدارك الصحفي الصغير  بإقامة محافل  ولقاءات تخلق مفهوم جديد للحوار، لذا نسعى لعقد مؤتمر سنوي للأطفال المتميزين لخلق جيل إعلامي واعد.

- إقامة الندوات والملتقيات للجهات المختصة والمهتمة بالطفولة في الوطن العربي لتبادل التجارب في مجال الإعلام الموجه للطفل وتطويره.

- عقد الملتقى العربي للصحفي الصغير لطرح أفكار وتبني مبادرات فردية أو مؤسسية  لتطوير القائمين بالاتصال في البرامج والوسائل الاعلامية الموجهه للطفل نطرا لافتقارها للجوانب التعليميه والتربوية والترفيهية واقتصارها على  العنف المادي و اللفظي.

الإعلام و الثورة الاتصالية: نحو الإبداع الرقمي و إنتاج المضامين:

لسنا بحاجه الى إعلام متطور يواكب كافة المستجدات لأنه أمر معهودا وموجود و ليس جديدا  إنما نحن بحاجة الى اعلام  قريب من لغة العصرويحمي الهوية العربية ويوظف الثورة الاتصالية بما يحقق  إنتاج مضامين مبتكره.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2082 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات