مسيرة المجتمع المدنى العربى للطفولة حتى المنتدى الرابع

 

undefined 

خلال جلسات المنتدى الرابع، استعرضت الدكتورة ثائرة شعلان مسيرة المجتمع المدني العربي للطفولة حيث أكدت على النقاط التالية:

منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة هو ملتقى دوري لمأسسة جهود منظـــمات المجتمع المــدني العربي في مجال الطفـولة، وله سكرتارية دائمـة ولجـنـة استشارية من منظمات عربية وموقع الكتروني وعضوية أكثر من أربعمائة منظمــة، يهدف إلى تنمية الوعي التنموي حول قضايــا الأطـفــال في العــالم العربــي، ويتبنى مقاربة الحقوق والتنمية ويــنطلق من اتــفــاقــيــة حقوق الطفل الدولية.   

وقد بدأ المنتدى كفكرة مع انعقاده في العام 2001 في الرباط بالمملكة المغربية للتحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة، والتي عقدت في مايو 2002 بنيويورك وانبثقت عنها وثيقة "عالم جدير بالأطفال". وقد أكد المنتدى الأول على أهمية دورية انعقاد المنتدى كآلية من آليات المتابعة، فضلا عن أهمية الدعوة لتكوين شبكات محلية وإقليمية تساعد على دعم أسس الشراكة والتنسيق بين منظمات المجتمع المدني، والعمل على تبادل الخبرات والمعلومات وبناء قدرات المجتمع المدني.

التزم المجلس العربي للطفولة والتنمية بجعل المنتدى ملتقى دائمًا يعمل على قضايا الأطفال في العالم العربي، انطلاقا من مقاربة الحقوق والتنمية بما يضمن عدم التمييز واحترام الاختلاف في إطار شراكة فعالة. لذلك عقد المجلس منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الثاني في نوفمبر 2005، وأسست سكرتارية دائمة للمنتدى شكلت همزة الوصل بين منظمات المجتمع المدني، وأنشأ له موقعًا خاصًا على شبكة الإنترنت هو www.megdaf.org يمثل نافذة تستطيع من خلالها هذه المنظمات بث معلومات عن أهدافها ومشروعاتها ونشاطاتها للتشبيك بينها. ويضم المنتدى المنظمات الفاعلة التي تسهم في تطوير أوضاع الطفل العربي، بالإضافة إلى لجان حقوق الطفل والمؤسسات البحثية.

ثم عقد المجلس منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الثالث في فبراير 2010 تحت شعار "المعرفة من اجل الحق" وهدف إلى التأكيد على أهمية استخدام البيانات للتخطيط لبرامج الأطفال من منطلق كفالة مضمون الحق، والتعرف على الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في إستخدام البيانات من أجل التخطيط لبرامج الأطفال ومدى إشراك الأطفال في البرامج الموجهة لهم. بالإضافة إلى دعم نشر المعرفة وتدفق المعلومات بين منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة.

وأكد الانعقاد الدوري للمنتدى والتطور الكيفي الذي حدث في مسيرته على أهمية استمراريته، واعتباره آلية لمتابعة قضايا الأطفال في العالم العربي، ومجالاً للتعلم وتبادل الخبرات، والشراكة مع الجهات الحكومية. ومن ثم كان انعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع وتحت شعار "الحق في المشاركة.. المشاركة تعني الحماية"، خلال الفترة من 3 - 4 يوليو 2012م فى العاصمة اللبنانية بيروت وبمشاركة أكثر من 250 مشارك من 16 دولة عربية هي: (الأردن - الإمارات - البحرين - تونس - جزر القمر - السعودية - السودان - العراق - سلطنة عمان - فلسطين - قطر - لبنان - ليبيا - مصر - المغرب - اليمن) يمثلون المجتمع المدني العربي للطفولة ومسئولي المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة والمؤسسات الرسمية وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن عدد من المسئولين وبعض أعضاء مجلس النواب اللبنانيين وبعض سفراء الدول العربية في لبنان.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 348 قراءة
Square_217
نشرت فى 9 أكتوبر 2013
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات