منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة

القاهرة :27- 29 نوفمبر 2005

 undefined

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، وبدعوة من كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية، وبرنامج الخليج العربي لدعم الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند)، ومنظمة اليونيسف - المكتب الإقليمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وجامعة الدول العربية، عقد "منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة" خلال الفترة من 27- 29 نوفمبر 2005 بالقاهرة، جمهورية مصر العربية.

 

وكان قد عقد المنتدى العربي الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني حول الطفولة في فبراير 2001م بالعاصمة المغربية الرباط في سياق التحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة، وفي الإطار نفسه يأتي هذا المنـتدى كخطوة مكملة للجهود الساعية إلى التطوير والارتقاء بأوضاع الطفل العربي.

 

ولقد شارك في أعمال المنتدى 200 مشارك من 17 دولة عربية إلى جانب رؤساء وأمناء عموم المجالس العليا للطفولة من خمس دول عربية، وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية والمراكز البحثية والخبراء والإعلام.

 

وتم خلال المنتدى استعراض 37  تجربة عربية وخمس تجارب دولية على مدى تسع جلسات عامة وست ورش عمل تركزت حول عدد من قضايا الطفولة العربية المتعلقة ببقاء وحماية ونماء ومشاركة الأطفال، وذلك بهدف التعرف على احتياجات المجتمع المدني للنهوض بالطفل العربي والمعوقات الماثلة أمام قيامه بدوره كاملا، ووضع الأولويات للعمل المستقبلي، وحشد الرؤى  والأفكار حول كيفية توفير الرعاية للطفل وحماية حقوقه وتطوير الخدمات المقدمة له.

 

كما أقيم على هامش المنتدى عدداً من الفعاليات المصاحبة، منها إقامة معرض لإصدارات منظمات المجتمع المدني، والإعلان عن تأسيس الشبكة العربية لحقوق الطفل المعاق، وإطلاق بيان بمناسبة اليوم العالمي للإيدز، وتوقيع مذكرة التفاهم بشأن المشروع العربي لحماية أطفال الشوارع بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس القومي لرعاية الطفولة بالجمهورية السودانية..

 

         - كلمة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز.

         - كلمة سعادة السفيرة نانسي بكير.

         - كلمة السفيرة سلمي الحسني الجزائري.

         - كلمة توماس ماكديرومت منظمة اليونسيف.

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 475 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات