تقرير منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة

 القاهرة في 27-29-11-2005

 

أولاً: مقدمة

لقد أثبتت منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة منذ نهاية الثمانينيات من القرن العشرين قدرتها على التفاعل مع مشكلات مجتمعها بشكل طوعي ثم بشكل علمي متخصص وعلى الضغط من أجل وضع قضايا الطفولة على أجندة العمل الدولية والإقليمية والقطرية. وقد انعكس هذا التفاعل بداية في شكل تقديم الخدمات بشكل مباشر مثل الرعاية الصحية وتوفير التعليم، ثم تطور إلى توفير البيانات والإحصاءات حول وضع الأطفال في الدول العربية المختلفة والمساهمة في وضع الأطر والأسس لحماية الطفل بكل فئاته. وقد عملت منظمات المجتمع المدني في إطار القيام بأدوارها السابقة بالتعاون مع الحكومات العربية لتعزيز أوضاع الطفولة العربية من خلال المشاركة في اقتراح السياسات ووضع الخطط وسن التشريعات لحماية الطفل، ولكي تصبح قضايا الطفولة جزءا من خطط التنمية العربية.

وإبرازا لهذا الدور الرائد الذي قامت ومازالت تقوم به منظمات المجتمع المدني المعنية بالطفولة، وتقديرا لجهودها على أرض الواقع من أجل تحسين أوضاع الطفل العربي، وبصفة خاصة الطفل العربي الواقع تحت الاحتلال والحصار والمعرض لكافة أشكال الإهمال والعنف والاستغلال، تم عقد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة في الفترة من 27-29/11/2005م بالقاهرة بالتعاون مع كل من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) والمكتب الإقليمي لليونيسف لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وجامعة الدول العربية. 

ويأتي انعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة استكمالا للأسس التي وضعها المنتدى العربي الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني حول الطفولة الذي عقد في عام 2001 في الرباط بالمملكة المغربية في إطار التحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة عام 2002م. وكمحاولة للخروج من إطار النظريات إلى التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

وعليه، تركز موضوع المنتدى واعماله على عرض التجارب الرائدة التي نفذتها منظمات المجتمع المدني العربي العاملة في مجال الطفولة بإمكانياتها الذاتية ولصالح بقاء ونماء وحماية ومشاركة الأطفال. كما عمل المنتدى على إيجاد مناخ من الاستفادة والتعلم المشترك عن طريق استعراض بعض التجارب الدولية في مجال مكافحة الفقر وحماية حقوق الطفل وتطوير وضع الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة من كل من المملكة المتحدة والسنغال وتركيا.

وقد تم استعراض التجارب المشار إليها انطلاقا من خلفية أوراق بحثية تناولت رؤية منظمات المجتمع المدني لواقع الطفل العربي استنادا إلى تقرير "عالم عربي جدير بالأطفال" الصادر عن جامعة الدول العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لليونيسف لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى التطور الحاصل في دور منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة وعملها وفق مقاربة الحقوق والتنمية، فضلا عن برمجة حقوق الطفل، ثم دور جامعة الدول العربية في تحقيق الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية لدعم برامج الطفولة. وأخيرا دور الإعلام في دعم منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة.

كما جاءت مشاركة المجالس العليا واللجان الوطنية المعنية بالطفولة في الدول العربية من منطلق تعزيز الثقة بينها وبين منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة من خلال إطلاع المجالس العليا على جهود الأولى في تنفيذ السياسات والبرامج والأنشطة المتضمنة في الإستراتيجيات الوطنية على أرض الواقع.

ثانياً: أهداف منتدى منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة:

- رصد وتحليل واقع الطفولة العربية بهدف تقديم رؤية علمية وعملية لدور منظمات المجتمع المدني في النهوض بأوضاع الأطفال.

- الإسهام في عملية مراجعة واستعراض التطور الذي تم إحرازه خلال العقد الأخير من القرن العشرين على مستوى النهوض بالطفولة العربية.

- وضع أولويات للعمل المستقبلي من أجل الطفولة.

- خلق أطر شراكة بين منظمات المجتمع المدني لطرح قضايا الطفولة التي لا تلق الاهتمام الكافي.

- توسيع دائرة الشركاء بين الأطراف المعنية بقضايا الطفولة، والعمل على اكتساب شركاء جدد.

- استخلاص الدروس المستفادة في ضوء الإنجازات التي حققها المجتمع المدني.

- إبراز وتعميم التجارب الناجحة في مجال الطفولة بما يعكس مفهوم التنمية المستدامة.

- مأسسة أعمال المنتدى من خلال وإقرار سكرتارية عمل المنتدى والمهام التي ستؤديها في السنوات القادمة.

- إنشاء قاعدة بيانات معلوماتية موحدة تمكن من إجراء دراسات مقارنة وتحليل احتياجات الطفولة العربية.

ثالثا: محاور المنتدى:

  • محور البقاء (تجارب في مجال مكافحة الفقر، والرعاية الصحية).

  • محور النماء (تجارب في مجال الطفولة المبكرة والتعليم).

  • محور الحماية (تجارب في مجال ضمان بيئة آمنة للأطفال وحمايتهم من العنف).

  • محور المشاركة (حق الطفل في التعبير وإبداء الرأي).

 

رابعاً: منهجية عمل المنتدى:

1- جلسات عامة يتم خلالها تقديم الأوراق الخاصة بالخبرات والتجارب الناجحة وفق المحاور المقترحة، ويشتمل كل محور على تجارب ناجحة، على أن تتناول التجارب المقدمة العناصر التالية:

  • الاحتياجات التي قامت التجربة بالاستجابة لها، الفئة المستهدفة من حيث ( الفئة العمرية- التوزيع النوعي- التوزيع الجغرافي)، الآثار والنتائج المترتبة على الجماعة المستهدفة من تلك التجربة- مؤشرات نجاح التجربة، الإيجابيات التي حققتها التجربة، ونقاط قوتها. (التشبيك، التدريب، خلق التأييد والمساندة، الخدمات، تطوير القوانين، جمع المعلومات، رفع الوعي، الرقابة والمتابعة)، أهم الصعوبات أو المعوقات التي واجهت تنفيذ التجربة؟، أهم الدروس المستفادة من تطبيق التجربة، كيفية تطوير وتعميم التجربة في الدول العربية، من هم الشركاء في التجربة؟

2- مجموعات عمل حول محاور المنتدى.

3-  معرض لمطبوعات وأنشطة المجتمع المدني العربي.

 

معايير اختيار المنظمات المشاركة : 

تم اختيار مجموعة من التجارب العربية الناجحة، ودعوة المنظمات الفاعلة التي قدمت مشاريع ريادية ساهمت في تطوير أوضاع الطفل العربي، سواء في جانب الخدمات أو المساندة وكسب التأييد أو بناء القدرات أو الرقابة أو رسم السياسات أو البحث العلمي، بما يعكس الجهد والإسهام الحقيقيين لمنظمات المجتمع المدني العربية إذا ما توافرت لديها الإرادة والإمكانات. وعليه، تم تطبيق التعريف الواسع لمفهوم المجتمع المدني الذي لا يضم فقط المنظمات غير الحكومية، ولكن يتعداه إلى مشاركة لجان حقوق الطفل والمؤسسات البحثية وبعض المنظمات الإقليمية والأممية، بالإضافة إلى المجالس العليا واللجان الوطنية وكذلك الخبرات الفردية.

           

وقد شارك في أعمال المنتدى حوالي 200 مشارك من منظمات المجتمع المدني العربية العاملة في مجال الطفولة وحقوق الإنسان ومن المنظمات الدولية والإقليمية، فضلا عن ممثلي أربعة مجالس عليا ولجان وطنية عربية، بالإضافة إلى عدد من المراكز البحثية، وخمسين إعلاميا. وقد تم استعراض تجارب عدد من منظمات المجتمع المدني من الدول العربية، مثل مصر ، ليبيا ، السعودية ، لبنان ، عراق ، جيبوتي ، البحرين ، الاردن ، سوريا ، تونس ، فلسطين ، قطر ، السودان ، اليمن ، بالإضافة الى تجارب دولية من تركيا والسنغال. (مرفق).

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 468 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات