تجارب في مجال الطفولة المبكرة

1-   تمكين المجتمع المحلى في الأردن من تحسين خدمات الطفولة المبكرة:

تعمل جمعية أبي ذر الغفاري على تمكين المجتمع المحلي كمدخل لتنمية الطفولة المبكرة، فمنهجية تمكين المجتمع المحلي تشجع على مساهمة المجتمع المحلي وتقاسم المسؤولية بينه وبين الحكومة بالإضافة إلى تشجيع الناس على المشاركة وتحليل المشكلات والاحتياجات. وتهدف التجربة إلى تحسين نوعية البرامج المقدمة لرعاية الطفولة المبكرة، وتطوير قدرات مقدمي الخدمات إضافة للآباء والأمهات وبناء القدرة المجتمعية في بناء وإدارة تنفيذ المشاريع، وذلك من خلال تقديم برامج المساعدات النقدية والعينية، والبرامج التربوية والتوعية، والدروس والخطب المستجدية، والخدمات الصحية.

2-   تطبيق الدليل الإرشادي لتعليم أمهات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في تركيا-مؤسسة ACEV:

لمؤسسة تعليم الأم والطفل التركية تجربة في مجال تنمية الطفولة المبكرة حيث أدركت أنه يمكن الإسهام بشكل كبير في تطوير التعليم للطفولة المبكرة من خلال التوسع في نشر برنامج تعليم الأم والطفل. ويتكون البرنامج من ثلاثة مكونات هي : برنامج دعم الأم، وبرنامج التدريب الإدراكي، وبرنامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة. وقد كشفت نتائج تقييم البرنامج عن أن الأطفال أصبحوا أكثر استعداداً للمدرسة، وأفضل أداءً من الناحية الأكاديمية، وأصبحوا أفراداً مستقلين وقادرين على تكوين علاقات اجتماعية إيجابية، كما أن الأمهات أصبحن قادرات على تكوين علاقات أفضل مع أسرهن وأطفالهن، وانخفض معدل سلوكهن السلبي، وزادت ثقتهن في النفس بالإضافة إلى الاشتراك بشكل أكبر في اتخاذ القرارات في المنزل، وزيادة الاهتمام بتعليم الأطفال وبذل مجهود أكبر لتحقيق النجاح في المدرسة مع الاستفادة من الخدمات المتاحة في البيئة المجتمعية بشكل أفضل.

3-   تحسين خدمات الطفولة المبكرة في اليمن:

قامت جمعية صحة الأم والطفل باليمن بتجربة في مجال خدمة الطفولة المبكرة تهدف إلى خلق الوعي بأهمية دور مقدم الرعاية فيما يتعلق بنمو الطفل، وتغيير الاتجاهات والمعتقدات والممارسات الخاطئة التي تتعلق بتنمية الطفولة المبكرة، وتعزيز مهارات مقدمي الرعاية من أجل منح الطفل التحفيز المناسب، والتخلص من الممارسات الضارة التي تعيق نمو الطفل، ويستهدف البرنامج الوالدين والأسر والأخوة والمجتمع.وتتمثل أنشطة البرنامج في تطوير حقيبة تدريبية في مجال تنمية الطفولة المبكرة للمرحلة 0 – 3 سنوات، وتدريب مدربين على محتوى الحقيبة بالإضافة إلى  الإعداد والتنفيذ لعقد لقاءات تعريفية ببرنامج تنمية الطفولة المبكرة في المناطق المستهدفة. وقد نجح البرنامج في بناء قدرات طاقم الجمعية في مجال الطفولة، والبدء في نشر مفهوم الطفولة المبكرة في عدد من المحافظات وتدريب مدربين في المحافظات المستهدفة.

4-   تجربة توفير الرعاية الصحية لمرحلة الطفولة المبكرة في سوريا:

تتمثل تجربة جمعية نقطة حليب السورية والتي بدأت نهاية عام 1997 وتهدف إلى رعاية الطفولة في نشر مبادئ العناية بالأطفال، وتوزيع الحليب للأطفال، والمحتاجين، ومداواة الأطفال والرضع حتى سن الخامسة. كما أخذت الجمعية على عاتقها توجيه أهالي ذوي الحاجات الخاصة من خلال مركز استشاري، وذلك بهدف تقديم الدعم والمشورة لأولياء الطفل المعاق، وللتنسيق مع المراكز والجمعيات المعنية بالأطفال المعاقين بهدف تهيئة الأطفال لدخول هذه المراكز. وتتمثل مجالات العمل في المعالجة الفيزيائية، تعليم النطق، ولتنمية الفكرية بالإضافة للتشخيص والمعالجة الطبية. وقد حقق المركز نجاحا في مجال التدريب وخلق التأييد والمساندة وتقديم الخدمات.

5-   أوضاع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في روضة الأطفال في سجن النساء في سوريا.:

إن جمعية راهبات الراعي الصالح رهينة عالمية دخلت الشرق العربي سنة 1845 وسورية 1880 وتضع كل قواها الإنسانية في خدمة النساء والفتيات والأطفال المحرومين من الرجاء والمحبة بدون تمييز في العرق أو الجنسية أو الديانة. وتركز خدمات الجمعية على برامج حماية الأطفال من العنف وتامين بيئة آمنة لهم وهي أطفال النساء في دار الإيواء العائدة للرهبنة في دمشق، وروضة الأطفال في سجن النساء بدمشق، والعمل التطوعي في معهد الفتيات الجانحات بدمشق.

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات