دليل استرشادي لصياغة سياسات حماية حقوق الطفل

وفق المنهج الحقوقي في المنطقة العربية

undefined

إن المنطقة العربية ذات وضع ديموجرافي فريد يتميز بقوة فتية، فنسب الأطفال والشباب من أعلى النسب العالمية، والسكان أقل من 25 سنة يمثلون أكثر من 50% من السكان.

قام المجلس العربي للطفولة والتنمية بإجراء هذه الدراسة التي تهدف إلى تقديم دليل استرشادي لسياسات حماية حق الطفل في المنطقة العربية وفقاً لرؤية متكاملة لكفالة حقوق الطفل.

يلزم عن هذه الرؤية إدماج تدابير الحماية في القطاعات المعنية بحقوق الطفل وبناء على ذلك يتسع مفهوم حماية الطفل ليشمل حقوق الطفل في كل القطاعات الاجتماعية، إضافة إلأى الحماية العامة والخاصة للطفل.

قد جاء التقرير في بابين أساسيين؛ حيث يقدم الباب الأول المبادئ العامة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل،  في حين اختص الباب الثاني بمعالجة دلالات النهج الحقوقي في صياغة سياسات حماية شاملة للطفل في المنطقة العربية تتضمن مجالات حماية الحق في الحياة والبقاء والنماء ومستوى معيشي ملائم وتنمية القدرات وفي الحماية الخاصة، أعقبتهما خاتمة تنطوي على ملخص وتوجهات عامة في بناء سياسات كفالة حماية حقوق الطفل في المنطقة العربية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 337 قراءة
Square_217
نشرت فى 15 فبراير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات