التحولات التي شهدتها خريطة المنظمات الأهلية العربية

 2000 ـ2015

undefined

 

أصدرت الشبكة العربية للمنظمات الأهلية التقرير السنوي الرابع عشر للمنظمات الأهلية العربية بعنوان "التحولات التي شهدتها خريطة المنظمات الأهلية العربية 2000-2015"

يعتبر هذا الإصدار الأكثر أهمية بين إصدارات الشبكة منذ الإعلان عن تأسيسها عام 1997، نظراً لعدة اعتبارات، أولها أهمية صياغة خريطة معرفية للمنظمات الأهلية في المنطقة العربية، وبمعنى رصد حجم هذا القطاع، ومجالات نشاطه، وملامح العاملين والمتطوعين، ومصادر تمويله، والتوزيع الجغرافي لهذه المنظمات على المستويين الوطني والعربي ككل، ويعتمد هذا العمل العلمي على تحليل كافة الأعمال والإصدارات التي شارك فيها نحو 120 باحث وباحثة بتكليف من الشبكة العربية على مدار هذه السنوات.

تكشف متابعة التحولات والتغيرات المتراكمة التي شهدتها المنظمات الأهلية العربية، وعلى وجه الخصوص منذ بداية الألفية الثالثة وحتى اللحظة الحالية عام 2015، عن لحظات صعود وهبوط وأحياناً وهن وجمود. يرتبط رصد وتحليل هذا التطور على المدى الزمني من عام 2000 إلى عام 2015، بقوة ويتفاعل مع البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من ناحية، ويرتبط من ناحية أخرى بالمتغيرات العالمية والمؤسسات الدولية وأحياناً دول كبرى.

إن هذا الإصدار يمثل تتويجاً لنشاط الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، من منظور التراكم المعرفي، إذ ما كان له أن يتحقق إلا استناداً إلى هذا التراكم الذي شارك فيه عبر هذه السنوات، ما يقترب من 118 باحثاً من الجماعة الأكاديمية العربية.

يستخلص هذا العمل، الذي يستهدف بناء خريطة معرفية للمنظمات الأهلية في المنطقة العربية، في هذه اللحظة –عام2015-أن هناك اعتبارات مهمة تجعل من صياغة هذه الخريطة مغزى كبيراً:

  • الخريطة أداة علمية منهجية، تحدد مؤشر ات القوة والضعف، وفي ضوء التراكم المعرفي للظاهرة محل البحث، أي المنظمات الأهلية العربية.

  • إن السياق العالمي وبعد مرور 15 عاماً من الألفية الثالثة، يشهد تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية كبرى، تنعكس على المنظمات الأهلية العربية وتتفاعل معها.

  • إن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وهو أحد تجليات العولمة، كان له انعكاسات عميقة على العمل الأهلي العربي من حيث الشكل والمضمون (ومقارنة خريطة الأهلي عام 2000 بعام 2015 تكشف لنا بقوة هذه الانعكاسات كما سنرى فيما بعد).

  • إن التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تشهدها المنطقة العربية في هذه اللحظة، والمخاطر الداخلية والخارجية، ينبغي أن تقوى من أدوار المنظمات الأهلية التنموية والحقوقية لمساندة الأمن الإنساني الداخلي، وفي مقابل تهديد الأمن القومي.

إن الفصول المتتالية في هذا العمل، تنتقل بنا عبر رحلة البحث العلمي المتراكمة، من الماضي القريب إلى معالم اللحظة الحالية، ثم آفاق المستقبل على النحو التالي:

  • نقطة البداية التراكم المعرفي الذي تحقق عبر العشرين عاماً الماضية، حتى عام 2015 حين نصل إلى صياغة خريطة معرفية للمنظمات الأهلية.

  • ينتقل بعد ذلك إلى التغيرات التي لحقت بالبنية الرئيسية للعمل الأهلي العربي، والمفاهيم الجديدة التي توجه العمل وصولاً إلى ما نطلق عليه اليوم "الفضاء الافتراضي للمجتمع المدني" –وهي مبادرات أهلية غير مؤسسية – وكيفية تفاعلها مع القطاع الأهلي المنظم.

  • يعرض الفصل الثالث التغيرات في العلاقة بين المنظمات الأهلية وبين المجتمع (الاستجابة لاحتياجات السكان والمخاطر الاجتماعية..).

  • ينتقل الفصل الرابع إلى التفاعلات بين المنظمات الأهلية والحكومات العربية.. هل هناك تغيرات في التشريعات؟ مدى الثقة بين الطرفين؟ علاقات الشراكة بين الحكومات والمنظمات الأهلية؟

  • يسعى التقرير أيضاً  لإبراز مدى تطور ممارسات المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص وحدود  

     تفاعله مع القطاع الأهلي.

  • في نهاية هذا العمل نصل إلى تلمس الإشكاليات والمحددات التي تؤثر على فاعلية المنظمات الأهلية في المنطقة العربية، وهنا يكون السؤال الرئيسي: هل حدث تغيير في التعامل مع هذه الإشكاليات والمحددات؟ وكيف أثرت على خريطة العمل الأهلي عام 2015؟ وماذا عن إمكانيات التقييم؟ كيف نرى المستقبل القريب للعمل الأهلي العربي؟

للمزيد عن الشبكة العربية للمنظمات الأهلية والتقرير                                                                                                       

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 475 قراءة
Square_217
نشرت فى 1 فبراير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات