ندوة تنمية الطفولة المبكرة استثمار للمستقبل

undefined

موضوع تنمية الطفولة المبكرة يعد من أولويات عمل المجلس في خطته الاستراتيجية الراهنة (2014 - 2016)، حيث يسعى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" إلى دعم وبناء القدرات والتأهيل للوصول بمركز تطوير وتنمية رياض الأطفال التابع لوزارة التربية والتعليم إلى مركز متميز إقليمياً وليكون مرجعية متخصصة في رياض الأطفال على مستوى مصر والعالم العربي.

رئيس الندوة:

ترأس الندوة الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية، وقد أشار إلى جهود المجلس في تنمية الطفولة ونموذج التنشئة الجديد الذي أصدره المجلس الذي يقوم على تهيئة وتمكين وتعزيز قدرات الطفل حتى يتمكن من إعمال حقوقه وفق آفاق جديدة ترتبط بالتحديات الراهنة في المنطقة العربية، وفي إطارعملية تنمية شاملة مرتكزة على العدل  الاجتماعي والمواطنة وبناء رأس المال البشري الفاعل والمستنير منذ سنوات عمره الأولى.

المتحدث الرئيسي في الندوة:

 الدكتور حسين كامل بهاء الدين رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال ووزير التربية والتعليم الأسبق  قال أن ما تم تقديمه خلال الندوة هو ملخصاً للاكتشافات العلمية في فترة الـــــــ15 سنة الأخيرة، واستخلاصاً للدروس المستفادة من التاريخ، مشيراً إلى أن  تنمية الطفولة المبكرة هو أهم ما اعتمدت عليه الدول المتقدمة في نهضتها.

كما أشار إلى أن مصر والعالم العربي يعيشان فترة عصيبة في قلب إعصار العولمة لذا أصبح التغيير أمراً حتمي لأن الذين يرفضون التغيير محكوم عليهم بالعزلة، وقدم سيادته أمثلة لدول حققت تقدما من خلال الإهتمام بتنمية البشر ومحاربة الفساد والاعتماد على التكنولوجيا وتطوير التعليم مثل سنغافورة والصين وماليزيا.

وأكد د.حسين كامل بهاء الدين بأن الأمل الوحيد الآن هو تدعيم وزيادة قوة المعرفة والاعتماد على الإنتاج كثيف المعرفة، والمدخل الوحيد هو الرعاية المتكاملة والتعليم في الطفولة المبكرة، بعد أن اثبتت الدراسات العلمية الحديثة بأنها السنوات الذهبية في فتح نوافذ المعرفة .

المشاركون:

شارك في الندوة د/ أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، أ/ احمد عبد المعطي حجازي الشاعر والكاتب،  مستشار أول / ايناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، د/ جيفارا على البحيري مؤسس الحركة الوطنية للتغيير، أ. د/ عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا كلية الشريعة والقانون - جامعة الأزهر، د/ يوسف القعيد كاتب ومفكر، د/ نبيل صموئيل خبير في مجال التنمية الاجتماعية، د/ أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، د. ملك زعلوك خبير في مجال التربية ومدير معهد الشرق الأوسط للدرا رسات العليا بالجامعة الأمريكية ،أ. د/ هيام نظيف عميدالمعهد العالي لدراسات الطفولة، أ.د/ جمال شفيق أحمد عامر أستاذ علم النفسي الاكلينيكي ورئيس قسم الدراسات النفسية للاطفال -جامعة عين شمس ،د. غيث فاريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة مكتب اليونسكو بالقاهرة وغيرهم من المفكرين والباحثين المهتمين بقضايا الطفولة.

طالب المشاركون بأن يكون المشروع القومي القادم هو رعاية وتنمية الطفولة المبكرة وليكون الحلم القومي الذي يجمع المواطنين حوله، كما تم تحديد مجموعة المشكلات التي قد تواجه ذلك المشروع، كما أكدوا على ضرورة دعم القيادات السياسية وتكاتف جهود كل المؤسسات المعنية حكومياً وأهليا.

وتوصل المجتمعون إلى تشكيل هيئة تأسيسة يكون الحضور نواة لها للعمل على وضع ملامح هذا المشروع القومي والحشد من أجل خلق تيار شعبي عربي لدعم تنمية الطفولة المبكرة باعتبارها السبيل لبناء مستقبل مصر والعالم العربي، وتشكيل لجنة تنفيذية تضم مجموعة من الخبراء والمثقفين والإعلاميين من أجل إدارة الحوار الفاعل والداعم لهذا المشروع القومي.

للمزيد حول الندوة:

الخبراء يطالبون بأن تكون تنمية الطفولة المبكرة المشروع القومي القادم

المجلس يعقد ندوة "تنمية الطفولة المبكرة استثمار للمستقبل"

ندوة تنمية الطفولة المبكرة استثمار للمستقبل يوم الأربعاء بالقاهرة

البوم الصور

مقالات عن ندوة "تنمية الطفولة المبكرة استثمار للمستقبل"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 330 قراءة
Square_217
نشرت فى 24 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات