اليوم العالمي للطفولة : الإيسيسكو تدعو إلى تفعيل حقوق الأطفال وحمايتهم

undefined

طالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدول الإسلامية بالمزيد من العمل لتفعيل حقوق الطفل كما هو منصوص عليه في الاتفاقيات والمواثيق الدولية والاسلامية.  

وأهابت المنظمة، في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للطفولة (20 نوفمبر)، بالدول الأعضاء ب "العمل على تفعيل الالتزامات الواردة في الإعلانات الوزارية الصادرة عن المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة في دوراته الأربع" السابقة والتي تهدف إلى حماية الطفولة ورعاية حقوقها وكفالة سلامتها وضمان استقرارها.  

وسجلت ضعف التقدم المحرز على مستوى التصدي لتلك التحديات خصوصا "ظاهرة أطفال الشوارع وظاهرة تشغيل الأطفال وظواهر العنف والاستغلال والحرمان والانتهاك وضعف الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية وغيرها من الاحتياجات الأساس التي هي من حقوقها المشروعة".  

وأعربت الإيسيسكو عن قلقها من "وضعية الأطفال المعرضين لخطر الموت والتهجير من جراء الاحتلال والإرهاب والعنف والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية في عدد من دول العالم الإسلامي مثل أطفال فلسطين والعراق وسوريا والصومال واليمن الذين يعانون ويلات اللجوء والتهجير والنزوح".  

وأوضحت أن مشكلات الطفولة في العالم الإسلامي "لن تتوفر لها الحلول المناسبة إلا في سياق عملية تنموية مستدامة متعددة الأبعاد ومتسقة مع الجهود المجتمعية الهادفة إلى دعم التنمية البشرية".  

ودعت الإيسيسكو الدول الأعضاء إلى رسم أهداف جديدة لفائدة الطفولة في العالم الإسلامي بعد استكمال المهام المتبقية من الأهداف الإنمائية للألفية".  

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها المتخصصة "تقديم الخدمات الإنسانية العاجلة للأطفال ضحايا النزاعات والصراعات المسلحة وبخاصة أطفال سوريا، خصوصا اللاجئون منهم في دول الجوار وفي الدول الأوروبية".  

وأكدت بهذه المناسبة أنها "تواصل جهودها من أجل النهوض بأوضاع الطفولة في العالم الإسلامي ورعايتها"، وذلك انطلاقا من المبادئ والقيم الواردة في الاتفاقيات والمواثيق الدولية واستنادا إلى تعاليم الإسلام الداعية إلى توفير الرعاية الواجبة للأطفال.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 183 قراءة
Square_217
نشرت فى 19 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات