المجلس يصدر عدد جديد (23) من مجلة الطفولة والتنمية

ملف العدد حول شيخ التربويين

 

الدكتور حامد عمار بعنوان "مسيرة ممتدة وذكر باق" 

 undefined

 

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (23) من مجلة الطفولة والتنمية (مجلة علمية - متخصصة - محكمة)، والتي تستهدف إثراء المعرفة العلمية العربية وتنمية الوعي وتعبئة الرأي العام العربي بقضايا تنمية الطفولة وحقوق الطفل، وتشجيع الباحثين العرب على نشر دراساتهم وأبحاثهم.

ولقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام عن المجلة في افتتاحية العدد من أن تنمية الطفل في بلادنا هى المسألة المحورية في قضية التنمية في العالم العربي، بل هى قضية مستقبل هذا الوطن الكبير، فمستقبل الوطن العربي كامن في مدى نجاحنا في تنمية أطفالنا الذين يمثلون حوالي 40 % من عدد السكان (الأقل من سن 18 سنة). وأضاف بأن نهضة هذه البلاد العربية مشروطة بمدى نجاحنا في تنمية الأجيال الجديدة وتحويل هذه الطفرة من الأطفال إلى قوى بشرية تمتلك العلم والمعرفة والمهارة وتتمتع بالصحة والرفاه، قادرة على العمل والحياة والمنافسة العالمية في ظل المتغيرات الكوكبية المتلاحقة المحيطة بنا.

في حين أشارت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة في كلمتها بأن هذا العدد تنوعت موضوعاته لتعالج موضوعات تهم الجميع، وتنظر إلى قضايا الطفولة وأسئلتها المطروحة علينا، فالطفولة صحة بدنية وعقلية ونفسية، والطفولة تربية وتعليم، والطفولة في بعض الأحيان احتياجات خاصة، والطفولة حاضر ومستقبل، والطفولة بيئات مختلفة موزعة على أطراف متعددة،. وأضافت بأنه علينا أن نسعى أن نربي أطفالنا التربية المناسبة التي لا تجعلهم نسخا مكررة منا، بل نزودهم بالمعارف والمعلومات والتجارب والخبرات وأنماط السلوك التي تتفق مع عقلية المستقبل وحاجاته ومتطلباته.

وقد ضم ملف العدد "حامد عمار .. مسيرة ممتدة وذكر باق" ثلاث دراسات بحثية متخصصة قدمها كل من الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي الأسبق وأستاذ القانون والكاتب الصحفي نبيل زكي، إضافة إلى توثيق للندوة التي عقدتها المجلة حول الدكتور حامد عمار وشارك فيها لفيف من كبار أساتذة التربية والمفكرين من تلاميذ ومريدي المفكر الكبير، وسرد للمؤهلات والخبرات العلمية له.

وتضمن العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث: "الحركة الكشفية في مرحلة البراعم وتطبيقاتها برياض الاطفال" للدكتورة إيناس سعيد أستاذ مساعد التربية بجامعة المنوفية، والدراسة الميدانية بعنوان "من الدمج إلى الدمج الشامل للصم في مدارس التعليم العام" للدكتور على عبد النبي أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، والدراسة البحثية الميدانية حول "القيم التي يعكسها المضمون الأجنبي في برامج الأطفال "أفلام الكارتون" وأثرها على البناء المعرفي الثقافي للطفل للدكتورة أسمهان بو شيخاوي بجامعة وهران الجزائرية.

وحول أهمية تقديم الغذاء الصحي للمعاقين بما يحقق التماسك الاجتماعي، قدمت الدكتورة سهام خيري الباحث بالمركز القومي للبحوث مقالا بعنوان "غذاء المعاقين وقاية وعلاج نحو دمج مجتمعي فعال".  

يشمل العدد أيضا عرضا خاصا حول المعرض والمؤتمر الدولي السنوي الرابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوي الإعاقة الذي عقد في القاهرة.

 وللمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وأ.إيثار جمال الدين سكرتير التحرير، والأستاذ محمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

للحصول على العدد أوللمزيد من الاستفسار،

يمكنكم التواصل مع رئيس التحرير على البريد الإلكتروني التالي:

 info@arabccd.org

للمزيد اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 437 قراءة
Square_217
نشرت فى 17 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات