البنك الدولي: تنمية الطفولة المبكرة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

undefined


ان الأدلة التي تراكمت من خلال عدد من التخصصات، والتي تثبت أن الاستثمارات في تنمية الطفولة المبكرة تُحَسِنُ بشكل كبير من صحة الطفل، وقدرته على التعلم، ومكتسباته المستقبلية.

وأظهرت عمليات تقييم الأطفال الذين يتلقون تحفيزا معرفيا، ومكملات غذائية وتعليما قبل المرحلة الإبتدائية في الأشهر الستين الأولى من حياتهم يعيشون حياة صحية أكثر، ويبقون في المدرسة لفترة أطول أكثر من أقرانهم من خلفيات اجتماعية واقتصادية مشابهة ولكن لم يتلقوا هذه التدخلات.

وتشرح الأبحاث الرائدة في مجال الجهاز العصبي سبب ذلك، حيث إن معظم نقاط الاتصال العصبي في الدماغ تتشكل في السنوات الاولى من العمر، والتفاعلات المتكررة بين الأطفال وأهاليهم أو مانحي الرعاية تعزز نقاط الاتصال هذه. وعلى العكس من ذلك، فإن غياب مثل هذه التفاعلات، والضغوط الناتجة عن سوء التغذية والإهمال، يمكن أن تؤثر سلباً على تطور الدماغ.

على الرغم من هذه الأدلة الدامغة، فإن الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هو من بين أدنى الإستثمارات في العالم. ففي 2011 ، بلغ إجمالي الالتحاق في مرحلة التعليم قبل الابتدائي 27 في المائة، أي نصف المعدل في العالم وأقل من المعدل في أي منطقة أخرى باستثناء أفريقيا جنوب الصحراء.

ويسعى هذا الكتاب، الذي هو نتاج أبحاث دقيقة، لردم الهوة بين الوضع الحالي لتنمية الطفولة المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإمكانياتها. ويقوم بذلك من خلال توثيق وضع الأطفال الصغار، والاستثمار في تطويرهم، والعوامل التي تحدد الاستثمار عبر بلدان الشرق الأوسط وشمال  أفريقيا ومقارنة ببلدان أخرى.

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 245 قراءة
Square_217
نشرت فى 17 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات