دليل الإعلاميين العرب لنشر ثقافة حقوق الطفل ومناهضة العنف ضد الأطفال

undefined

قام المجلس العربي للطفولة والتنمية منذ عام 2006 بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، إدراكاً لأهمية الإعلام ودوره التنموي المتصاعد في الحياة العامة للشعوب، بتبني فكرة المشاركة مع الإعلاميين من أجل نشر ثقافة حقوق الطفل، ومناهضة العنف ضد الأطفال، ومناصرة قضايا تنمية الطفولة في بلادنا العربية. وتم تنفيذ عديد من ورش العمل التدريبية في تسع دول عربية باستخدام أدلة تدريبية أعدها خبراء أجلاء في العالم العربي في مختلف التخصصات في الإعلام وحقوق الطفل، وأسس المجلس شبكة للإعلاميين العرب، وساهم في نشر ميثاق شرف أخلاقي للإعلاميين لمناهضة العنف ضد الأطفال. ومن واقع هذه الخبرة التراكمية تمكن المجلس من كسب مجموعة كبيرة من الإعلاميين الأكفاء يتمتعون بخلفيات معرفية ومهنية عالية لمناصرة قضايا حقوق الطفل والتوعية بها، وبناء ثقافة داعمة لتنمية الطفل العربي للولوج إلى مستقبل أكثر إشراقاً وأكثر رفاهاً وكرامة وإنتاجية.

واستكمالاً من المجلس العربي للطفولة والتنمية لهذه الجهود، واستجابة لتلك المستجدات التي تحتم الشراكة البناءة مع الإعلام من أجل مناصرة حقوق الأطفال، وتنفيذاً لتوصيات لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، وتجاوباً مع كل المبادرات الإقليمية والدولية المعنية بالإعلام وحقوق الطفل.. فقد جاءت مبادرته نحو تطوير الدليل التدريبي للإعلاميين لحماية حقوق الأطفال، الذي استمر العمل على إعداده قرابة العامين، حيث يقدم هذا الدليل في شكل حقيبة تدريبية متكاملة تتضمن دليلاً مرجعياً وآخر تدريبياً يستهدف تمكين الإعلاميين بالمعرفة والاتجاهات والقيم والمهارات التي تؤهلهم لأداء دور فاعل ومسئول في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الأطفال ومناهضة العنف ضدهم، ودعم ومناصرة قضاياهم حماية وتنمية.

محتوى الدليل:

يتكون الدليل التدريبي للإعلاميين العرب لنشر ثقافة حقوق الطفل ومناهضة العنف ضد الأطفال من جزءين متكاملين، هما:

أولاً: دليل مرجعي

يتضمن مادة معرفية وإثرائية تتناول واقع حقوق الطفل في المنطقة العربية وحقوق الطفل في الاتفاقيات والوثائق الدولية، إضافة إلى قضايا الإعلام وحقوق الطفل والأخلاقيات المهنية في الإعلام وقضايا الطفل، كما يتعرض الدليل أيضاً إلى قضية مناهضة العنف ضد الأطفال حيث يتناول الأبعاد النفسية والتربوية لحماية الأطفال من العنف والأبعاد الصحية ودور الإعلام، والأبعاد الاجتماعية والبيئية، فضلاً عن الأبعاد القانونية لحماية الأطفال من العنف. ويتطرق الدليل أيضاً إلى الإعداد العلمي والفني للمدرب، من حيث أساسيات عملية التدريب وأهدافها ومراحلها وخطواتها الأساسية، إضافة إلى تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها وكيفية اختيار أساليب التدريب.

ثانياً: دليل تدريبي

يتضمن مجموعة من الوسائط التدريبية تشمل:

- معرفة متعلقة بحقوق الأطفال واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وغيرها من وثائق الأمم المتحدة كخلفية من المفاهيم والمبادئ والمعايير الموجهة إلى العمل بها وتطبيقها.

- وثائق (عالمية وعربية) تتعلق بالمعايير المهنية والأخلاقية الخاصة بالإعلام وحقوق الطفل.

- طرائق وفنيات تدريبية، مثل: ورش عمل، ومجموعات دِرَاسة study groups، ومجموعات بؤرية، ودراسات الحالة، وتحليل المحتوى، وتحليل الوثائق، والتحليل السردي، والمناقشة والحوار، والعصف الذهنى، وإعداد أنشطة إعلامية: مشروعات. كتابة مادة إعلامية. تنظيم مواقف إعلامية، وإعداد سيناريوهات، ولعب الدور، الاستبيانات وقوائم التقدير، تصميم مشروع، واجبات منزلية، تدوين مذكرات، كتابة تقرير، ومصادر ومراجع تتوفر بشأن استخدام هذه الطرائق والفنيات والمواد والتيسيرات اللازمة للتدريب.

فريق إعداد الدليل:

الإشراف العام:

د. حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية

أعضاء الفريق:

(ترتيب أبجدي): إيمان بهي الدين منسقة وحدة إعلام الطفولة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، د.جورج صدقة أستاذ الإعلام بالجامعة اللبنانية (لبنان)، د.طلعت منصور أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس (مصر)، عائدة غربال خبير في مجال حقوق الطفل (تونس)، محمد عبد الزغير خبير في مجال حقوق الطفل (اليمن)، محمود قنديل محامٍ وخبير في مجال حقوق الإنسان (مصر)، مروة هاشم اختصاصي إعلام، المجلس العربي للطفولة والتنمية، د.هاني جهشان خبير الطب الشرعي (الأردن)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 قراءة
Square_217
نشرت فى 13 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات