الجامعة العربية تستضيف ورشة عمل إقليمية حول

"عدالة الأطفال وحقوق الطفل في العالم العربي"

undefined

تستضيف الجامعة العربية غدًا الإثنين، أعمال الورشة الإقليمية السابعة حول "عدالة الأطفال وحقوق الطفل في العالم العربي" التي تنظم برعاية الجامعة "إدارة المرأة والأسرة والطفولة" بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

وذلك بمشاركة أعضاء الحركة العالمية في الدول العربية، وعدد من الخبراء العرب والدوليين من المتخصيين في مجالات حقوق الطفل وعدالة الأحداث.

وذكر بيان صحفي للجامعة، أن الورشة التي ستعقد على مدى ثلاثة أيام، تهدف إلى المساهمة في خلق نقاش وطني وعربي جاد ومشترك حول أهمية وجود قوانين خاصة بعدالة الأطفال ومنسجمة مع المعايير الدولية لحقوق الطفل، وتراعي خصوصية وثقافة وقيم مجتمعاتنا العربية، والمساهمة في تفعيل الخطاب العربي حول أهمية وجود آليات لحماية "الأطفال في خلاف مع القانون والأطفال ضحايا العنف المجتمعي"، مع التركيز وإفراز مكانة هامة للأطفال في مناطق الصراع.

وتناقش الورشة كذلك التقارير الخاصة حول عدالة الأطفال في العالم العربي، والتوصيات الصادرة عن الورشة السابقة الخاصة بإعداد الدليل العربي المختص في العدالة الصديقة للأطفال، والفصل الكامل حول فئة الأطفال في خلاف مع القانون من خلال محاور إرساء مبادئ عدالة صديقة في إجراءات الاستدلال، إرساء مبادئ عدالة صديقة للطفل أثناء المحاكمة، وإرساء مبادئ عدالة صديقة للطفل في الأحكام والتدابير، وإرساء عدالة للطفل في إعادة التأهيل والدمج.

كما تناقش الورشة ضمن محاورها الصيغة النهائية لقاعدة البيانات العربية حول عدالة الأحداث في إطار الاتفاق على وضع خطة ضغط ومناصرة في إطار متابعة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بعمل دراسة دولية حول "الأطفال مسلوبي الحرية".

الجدير بالذكر أن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال عقدت في شهر أكتوبر من العام الماضي، ورشتها الإقليمية السادسة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور الحركة العالمية في المنطقة العربية، وعدد من الخبراء العرب والدوليين في مجال حقوق الطفل، ومن أهم التوصيات التي صدرت عنها، الاتفاق على إعداد دليل عربي حول العدالة الصديقة للأطفال، إضافة إلى إعداد قاعدة بيانات عربية هي الأولى من نوعها بهدف رصد حالة حقوق الطفل في الوطني العربي تعمل على جمع البيانات هي الأولى من نوعها بهدف رصد حالة حقوق الطفل في الوطن العربي تعمل على جمع البيانات والأرقام والإحصاءات الخاصة بالأطفال في خلاف مع القانون والأطفال ضحايا العنف.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 336 قراءة
Square_217
نشرت فى 13 يناير 2016
بواسطة megdaf

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات