الانوار الخيرية تؤهل (200) طفل ضد العنف في معان

الثلاثاء، 18 أغسطس/آب، 2015

نفدت جمعية الانوار الخيرية للسيدات مشروع العنف ضد الاطفال استهدف (200)طفل من الفئة العمرية ما بين (6-14) سنة على مدار شهرين من خلال (20 )محاضرة تناولت العنف وأشكاله وأسبابه ونتائجه وأثاره على المدى البعيد ، فيما تم تأسيس مركز الارشاد الاسري في معان بداية العام 2013  من خلال توقيع اتفاقية بين  المجلس الوطني لشؤون الاسرة وجمعية الانوار الخيرية للسيدات، وان العنف المجتمعي من الأمور الخارجة عن الأخلاق والأعراف.

ونوهت رئيسة الجمعية لانا كريشان ان فكرة تأسيس هذه الجمعية جاءت للقيام على توعية وتثقيف أفراد المجتمـع في محـافظة معـان بالمتغيـرات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية، والتي تعتبر من أكـثر المناطـق التـي تعاني من مشكــلات الفقر والبطالة في المملكة والمشاكل الناتجة عنها.

وتضيف كريشان يحدث إهمال الطفل عندما لا يوفر الشخص البالغ المسؤول عن رعاية الطفل الاحتياجات المختلفة اللازمة للطفل سواء كانت احتياجات المالية (عدم تقديم الطعام الكافي، والملابس، أو عدم الاهتمام بالنظافة والصحة العامة)، أو احتياجات عاطفية (عدم توفير الرعاية وعدم إظهار المودة)، أو احتياجات تربوية (عدم توفير التعليم الكافي والمناسب)، أو احتياجات طببيه (عدم مداواته أو أخذه للطبيب).

وهناك أثار كثيرة للإهمال اللي يتعرض لها الطفل منها على سبيل المثال، عدم قدرة الطفل في التفاعل مع من حوله من الأطفال الجدير بالذكر أن الاستمرارية في رفض إعطاء الطفل حاجاته الأساسية يعد إهمال مزمن.

وتقول كريشان إن هناك ارتباطا كبيرا بين تعرض الطفل للعنف بجميع أشكاله وبين ارتفاع معدلات العديد من الأمراض المزمنة لدى الأطفال، فيما يشكل  العنف ضد الطفل مصدراً كبيراً للضغوط تنطوي عليه عواقب تؤثر على الصحة العقلية للطفل حين يصبح بالغا.

ولفت كريشان ان الجمعية تهدف الى القيام بدراسة المشكلات التي قد تنعكس بالآثـار السلبيـة على المجتمع ،وإعـداد برامج وخطط عمل مناسبة للمساعدة في حل هذه المشاكل والتركيز على قضايا المرأة والطفل وتقديم المساعدات للأسر الفقيرة و المحتاجة ورعاية الايتام وكفالتهم والعمل على تقديم الإرشاد للاسرة بكافة اشكاله والعمل على تفعيل دور المرأة  ومشاركتها في جوانب الحياة العامة وخصوصـا المجــالات الحقوقية والتنموية والعـمل على تدريب وتنمية القدرات و إكسـاب المهـارات لـدى افراد المجتمع. 

المصدر: عمان - الدستور

المصدر: عمان - الدستور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 198 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات