دور الإعلام في دعم قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية

أ.د عادل عبد الغفار

أستاذ الإعلام والرأى العام بجامعة القاهرة

المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لجامعة القاهرة

مدير مركز الصفوة للإعلام والرأى العام

2014

 

يرتبط تفعيل دور الإعلام في دعم قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية في مصر بعدد من المحاور المقترحة يمكن اختصارها في النقاط الآتية:

-   بناء قدرات الإعلاميين المهتمين بمتابعة ومعالجة قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية من خلال ورش عمل وبرامج تدريبية، تقدم خلالها الإحصائيات والأرقام التي تعكس وضع القضية في مصر، ومخاطرها على استقرار المجتمع ، وأساليب المعالجة الفنية المقترحة لتناول كافة أبعاد هذه القضية.

-   وضع قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية بعناصرها المختلفة في قائمة أجندة اهتمامات الإذاعة والتليفزيون، والصحف الورقية والإلكترونية.

-   عقد ورش عمل وحلقات نقاش مع كتاب الدراما في مصر لعرض أبعاد قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية بالأرقام والإحصائيات، وتوضيح خطورتها على استقرار البلاد وحقوق الإنسان.

-   اختيار الأشكال الفنية الجاذبة للجمهور المصري في معالجة قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية ، مثل برامج Talk Shows، والبرامج الدرامية، والتنويهات السريعة التي تعرض في أوقات متميزة للمشاهدين والمستمعين والقراء.

-   اتباع أسلوب الحملات الإعلامية ذات الكثافة في العرض، والتي تعتمد على عدد من الرسائل الإعلامية التي تعالج قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية من جوانبها المختلفة، وتوظف فيها أكثر من وسيلة إعلامية، وأكثر من شكل فنى في ذات الوقت.

-   توظيف جهود مؤسسات الاتصال المباشر في الدولة (الاستعلامات – هيئة قصور الثقافة – مراكز الشباب والنوادى– الجامعات والمعاهد.....) فى مواجهة قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية.

-   دمج قضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية بعناصرها المختلفة في الخطاب الدينى على مستوى المسجد والكنيسة، خاصة وأن لدينا أعداد كبيرة من المساجد والكنائس ينبغى تفعيل دورها في مواجهة هذه القضايا.

-   ربط الخطاب الإعلامى حول القضية السكانية بقضايا الأطفال فاقدى الرعاية الأسرية فى عناصرها المختلفة، حيث ترجع القضية في أحد عناصرها إلى الزيادة السكانية غير المرشدة.

للمزيد برجاء تحميل الملف المرفق

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1957 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات