اول دراسة عربية عن الاتجار بالبشر في المنطقة العربية


تهدف الدراسة - التي قامت بها الخبيرة الدولية الدكتورة نهال فهمي وهي اول خبيرة عربية في هذا المجال - الى تقديم رؤية عملية للحكومات العربية وللمجتمع المدني العربي حول أفضل النهج في مكافحة الاتجار بالبشر واستعراض وتقييم حالة الاتجار بالبشر في المنطقة العربية وتحديد الصور و الأنماط السائدة في المنطقة العربية.

مصحوب  بالدراسة بيانات إحصائية وإطلالة على أربعة قوانين عربية لمكافحة الاتجار بالبشر (مصر - الأردن - سلطنة عمان - البحرين)، كما تقدم الدراسة إجابات عن العديد من التساؤلات البحثية الهامة والتي تشغل الأكاديميين و الممارسين على حد سواء و منها: 

- ما تأثير العولمة و الهجرة و ثورات الربيع العربي على ظاهرة الاتجار بالبشر في المنطقة العربية؟

- كيف يمكن التصدي للطلب على الأعمال و الخدمات التي تشجع على استغلال الغير؟

- ما هي معالم إطار البنية القانونية الشاملة لتحقيق العدالة الجنائية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر؟ وماهي معايير تقييم هذا الإطار؟

وتنبع أهمية هذه الدراسة من ندرة البحوث والدراسات العربية عن الظاهرة وتحديداً عن المنطقة العربية، وخصوصاً الدراسات النابعة من داخل المنطقة العربية عن المنطقة العربية ذاتها، والتي لا تعتمد على التقارير الأجنبية والأممية فقط، وتأتي البيانات والمعلومات في هذه الدراسة من داخل المنطقة العربية نفسها وتحديداً من المجتمع المدني العربي الفاعل والعامل على الأرض وفي الميدان في سياق مكافحة الاتجار بالبشر.

كذلك تنبع أهمية هذه الدراسة من ندرة الدراسات القانونية باللغة العربية التي تقارن بين التشريعات العربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر و كيف يمكن بناء الأطر القانونية الشاملة لتحقيق العدالة الجنائية في هذا الخصوص.

المزيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 684 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات