عرض لموسوعة الصحة النفسية للأسرة الخليجية
 


اعداد : محمد عبده الزغير  
خبير شؤون الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية
في سلطنة عمان
 

اصدر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2014، موسوعة الصحة النفسية للأسرة الخليجية، للأستاذ الدكتور مصطفى حجازي، استاذ الصحة النفسية والارشاد الاسري في الجامعة اللبنانية وجامعة البحرين، وهو واحد من العلماء العرب في علم النفس، والمشهود له برؤيته العربية الثاقبة في تحليل الظواهر والمشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها الوقع العربي وبالتالي تقديم رؤى واقعية ومعاصرة لمعالجتها.

وباعتباري واحداً من الذين تتلمذوا من كتابات الأستاذ الدكتور مصطفى حجازي، واعتز بفكره ودوره للنهوض بأوضاع الاسرة والطفل بشكل خاص وبالعمل الاجتماعي بشكل عام، على مستوى العالم العربي ومنطقة الخليج ، كما انني استفدت من العديد من اعماله، ارى ان ما قام به المكتب التنفيذي في اصدار الموسوعة لا يعد اصداراً عابراً لواحد من جهود العالم الجليل، وانما هو تكريماً وتقديراً لعطائه المتواصل الذي لا ينضب.

وهنا يسعدني ان اتوجه بخالص التقدير والاحترام للعالم المبجل على جهوده القيمة التي افادت اجيال من الباحثين والاختصاصيين العرب، وكذلك بالشكر والتقدير الى قيادة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج، على اصدارها للموسوعة التي تعد دليل عمل للوزارات والهيئات الحكومية والاهلية المعنية بالتنمية الاجتماعية، وكذلك للكوادر والاختصاصيين في هذه المؤسسات. واثق ان هذا الجهد سينعكس في اداء هذه المؤسسات وكوادرها، وسيلقى القبول والترحاب.

تضمنت الموسوعة عشرة كتب، عالجت في كل كتاب موضوعا منفرداً متخصصا في برامج العمل الاجتماعي، ويدخل في صلب عمل ومهام وزارات التنمية والشؤون الاجتماعية وغيرها من المؤسسات المعنية بالتنمية الاجتماعية اجمالاً وبالإرشاد الاسري بشكل خاص.   

واستعرضت الكتب الموضوعات التالية :

 1 ) الاسرة الخليجية.. الخصائص، التحولات، القضايا ومتطلبات التمكين.
 2 ) الارشاد الاسري وعلاج المشكلات الزوجية.
 3 ) الصحة النفسية الاسرية.. الاسس، الخصائص، المهام والمتطلبات.
 4 ) الذكاء العاطفي وبناء التفاهم الزوجي والاسري.
 5 ) التفكير الايجابي في التعامل مع المشكلات الاسرية.
 6 ) ادارة الضغوط الاسرية والحياتية واساليبها.
 7 ) المهارات الوالدية مع الابناء في سن الطفولة.
 8 ) المهارات الوالدية مع الابناء في سن المراهقة.
 9 ) مشكلات الاطفال السلوكية والانفعالية، الوقاية والعلاج.
 10 ) الدراسة والاعداد لها وعلاج مشكلات التحصيل والتعلم.
 

وبحسب ما جاء في استهلال الموسوعة التي قدمها الاستاذ الفاضل/ عقيل احمد الجاسم، مدير عام المكتب التنفيذي، بانه من المقرر ان يلحق بالموسوعة كتابين اخرين، وهما :
-      الكتاب الحادي عشر بعنوان الدليل الفني للعاملين في ممارسة الارشاد النفسي للأسرة.
-      الكتاب الثاني عشر بعنوان المعايير والضوابط لإنشاء مراكز الارشاد والتوجيه الاسري. 

واشار الاستهلال ايضا الى ان الموسوعة تتوجه الى الاسرة واعضائها مباشرة، والى المرشدين الاسريين والعاملين مع الاسرة من الهيئات الرسمية والاهلية . وتشكل الموسوعة اداة نظرية في محورها الاول، توفر لهذه الفئات فهم اوضاع الاسرة وتحولاتها واستكشاف احتياجاتها المتجددة . كما تشكل في محورها الثاني، اداة لاستكشاف اوجه القوة والصحة النفسية لدى الاسرة بغية تعزيزها والاستناد اليها في معالجة مشكلاتها، وتبين اساليب التشخيص العلمي لأوضاع الاسرة ومشكلاتها . وتقدم في محور ثالث اهم فنيات التدخل لتنمية قدرات الاسرة، وتحصينها ضد ما تتعرض له من اخطار، وعلاج ما ينتج عنها من مشكلات.

 للتواصل مع كاتب المقال: 

 zaghier@hotmail.com

المصدر: المجلس العربي للطفولة والتنمية http://www.arabccd.org/page/1294
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 282 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات