المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (21) من
مجلة الطفولة والتنمية حول الإبداع وثقافة الطفل


 

صرح د.حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية بأن المجلس قد أصدر مؤخرا عددا جديدا (العدد 21) من مجلة الطفولة والتنمية وهى مجلة علمية متخصصة محكمة، تستهدف إثراء المعرفة العلمية العربية وتنمية الوعي وتعبئة الرأي العام العربي بقضايا تنمية الطفولة وحقوق الطفل، فضلاً عن تشجيع الباحثين العرب على نشر دراساتهم وأبحاثهم. وأضاف د.حسن بأن اختيار ملف هذا العدد حول الإبداع والثقافة يأتي ادراكا لأهمية الثقافة التي يتلقاها الطفل في البيت والمدرسة والمجتمع، وأن هذه الثقافة يجب ان تتسع لما يمكن أن يسهم به الأطفال في الثقافة الخاصة بهم، فالطفل يجب أن يشارك ويعبر عن نفسه ويسهم في بناء ثقافته.

وأوضحت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة والخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن هذا العدد تحديدا يتناول الثقافة التي تلبي حاجات الطفل وتكشف عن مواهبه وتثير خياله وتدفعه للمشاركة والانخراط في الحياة، وبالتالي هى العلاج لما يتعرض له أطفالنا اليوم وما قد يتعرضون له في المستقبل.

وقد حوى ملف العدد عدة موضوعات هى: الإبداع وثقافة الطفل للدكتور محمد إبراهيم عيد، وثقافة الطفل العربي بين الراهن والمستقبل للدكتور هيثم الخواجة، والخصائص النفسية والسلوكية لمسرح الطفل العربي للدكتورة سهير عبد الفتاح.

كما تضمنت المجلة عددا من الدراسات والبحوث منها دراسة الطفل والعنف الاجتماعي والمهني للدكتورة فوزية برج، ودراسة مقارنة بين المشكلات النفسية التي تظهر في رسوم المراهقات العاديات وفتيات الشارع الأمهات للدكتورة عنايات حجاب، ودراسة العلاقة بين احتياجات الدعم وأبعاد السلوك التكيفي لدى التلميذات المعاقات ذهنيا المدمجات وغير المدمجات في المملكة العربية السعودية للأستاذة مشاعل الضويحي ود.مريم الشيراوي ود.محمد عبد الرازق هويدي.

في حين تنوعت الموضوعات التي تناولها باب المقالات والمبادرات والعروض حيث تضمن موضوعات تعليم الفنون لأطفال العالم العربي وسيط للتنمية ومحور التفاهم الدولي للدكتورة أمال صادق، وعرض لدراسة الإعلام ومعالجة قضايا حقوق الطفل للأستاذة إيمان بهى الدين، وتجربة المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية للدكتور نادر معرفي، وعرض لكتاب هل طفلك آمن إليكترونيا؟ للأستاذة إيثار جمال الدين.

وقد اعلنت هيئة التحرير عن ملفات الأعداد القادمة من المجلة لتضم موضوعات: التنشئة الاجتماعية للطفل في عصر المعرفة، وحقوق الطفل، وأدب الطفل، وعمل الأطفال، وأطفال الشوارع.

 

في حالة الرغبة في الحصول على العدد أو المشاركة بأية موضوعات أو مقالات أو دراسات يرجى التواصل مع رئيس التحرير على العنوان التالي:

info@arabccd.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 342 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات