دراسة واقع وامكانات المجتمع المدني لدعم المشاركة المجتمعية في التعليم في مصر

 

بشراكة ودعم من مكتب اليونيسف بالقاهرة، قام المجلس العربي للطفولة والتنمية بتنفيذ مشروع "المشاركة المجتمعية في التعليم" .. وقد تضافر دعم اليونيسف للمشروع مع توجيهات صاحب السمو الملكى الأمير طلال بن عبد العزيز - رئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية - بإيلاء هذا المشروع الأهمية الكبيرة التى يستحقها ودعمه والاستفادة من نتائجه، وتوجيه المجلس بما لديه من أداءات وخبرات متميزة، لتنفيذ هذه الدراسة في ثلاث محافظات في جنوب مصر... تلك الدراسة التي تكمن أهميتها في كونها جسرًا لعبور الفجوة الحادثة بين التعليم والمجتمع المحلي، مشيرة في سياق تحليلي إلى ضرورة استمرارية دعم هذه المشاركة، من خلال علاقات مؤسسية، تهدف إلى تقوية إسهامات المجتمع المدني في التعليم؛ باعتباره عملاً قوميًا، ينبغي أن تشارك فيه جميع المؤسسات والهيئات والأفراد.

لقد عمد فريق العمل - في تناغم واضح بين جهود كل أطرافه: الدعم المالي والفنى المتميز من مكتب اليونيسف بالقاهرة الذي ينم عن فهم عميق لأهمية المشروع، وكذلك جهود المكتب البارزة في المتابعة الدقيقة لكل مراحل الأداء، والمجلس بكل خبراته، وفريق الباحثين والخبراء والمستشارين - إلى أن يجعل مسألة تحليل الوضع الراهن للمنظمات التي تقوم بهذه المشاركة،ووضع تصور مستقبلي لأداء هذه المنظمات. ذلك الجهد الذي يأخذ في اعتباره، تعقد الحياة الإنسانية،والتحديات المعاصرة والتغيرات الاجتماعية والثقافية المتتابعة، أولوية قصوى في طريق إنجاز الدارسة؛ لكي يضع إطارًا فكريًا، يتفهم واقع التعليم المجتمعي، والأطفال الذين حرموا/ تسربوا من التعليم، وكذلك وضع خطة للتدخلات الاستراتيجية، تكفل دعم منظمات المجتمع المدني، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في التعليم. كما تمكنت الدراسة، أيضًا، من إنتاج معايير استرشاديه؛ لضمان جودة الأداء في تعليم الفقراء والمحرومين/ المتسربين، إما: بسبب البعد المكاني، أو الظروف المعيشية القاسية... هذا بالإضافة إلى منح الأطفال في دور الحضانة ورياض الأطفال فرصًا أفضل.

إن هذه الدراسة سوف تساعد منظمات المجتمع المدني على تحقيق الدعم الأمثل للمشاركة المجتمعية، واكتساب قدرة أفضل على إدارة مشروعات التعليم المجتمعي ورياض الأطفال، وعلى الوصول بنواتج ومخرجات هذه المشاركة إلى الصورة المثلى، الداعمة لمنظومة التعليم في مصر.

المزيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 616 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات