الملتقى الكشفي العربي الأول للإعلامي الصغير


بالتعاون بين كل من المجلس العربى للطفولة والتنمية والمنظمة الكشفية العربية ومجلة علاء الدين، عقد الملتقى الكشفى العربى الأول للإعلامى الصغير تحت شعار "صناع الإعلام الجدد"، وذلك خــــــــلال الفترة من 22 - 26 يونيو 2014 بمقر المركز الكشفى العربي الدولى بالقاهرة.
أهداف الملتقى:
 يعد هذا الملتقى مبادرة أطلقها الإقليم الكشفى العربى بهدف تكوين فريق إعلامى كشفى عربى من الفتية والكشافين، يستطيعون التعبير عن أنفسهم  وتقديم الحركة الكشفية ونشر مبادئها وأهدافها النبيلة فى جميع وسائل الإعلام، مدركين لحقوقهم وواجباتهم على شبكات التواصل الإجتماعى.
الفئة المستهدفة:
شارك فى الملتقى خمسون كشافاً (في الفئة العمرية من 12 -17 عاماً) يمثلون 6 دولة عربية هى: الأردن، السعودية، السودان، سلطنة عمان، لبنان،مصر.
أنشطة الملتقى:
تضمن الملتقى جلسات وورش عمل وتطبيقات عملية وحلقات نقاش حول عدة قضايا منها الإعلام وحقوق الطفل، ومهارات التواصل الإعلامي، ووسائل الإعلام الحديث.


فعاليات الملتقى:

انطلقت صباح الأحد 22 يونيو 2014 فعاليات الملتقى الكشفي العربي الأول للإعلامي الصغير وألقـــــــــى د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربـــي للطفولة والتــــنمية كلمـــــة في افتــــــــــتاح الملتقــــــــى - القاها نيابة عنه المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث وتنمية المعرفة بالمجلس - قال فيها بأن مشاركة المجلس في تنظيم هذا الملتقى تأتي لدعم مسيرة الشراكة والإخاء مع المنظمة الكشفية العربية، وتدعيما لرسالة المجلس نحو إعمال حق كل طفل في المشاركة والتعبير عن رأيه بحرية، وذلك لانه الضمان الحقيقي لكفالة حقوقهم. وأكد سيادته على ضرورة الاستثمار في هذه المرحلة العمرية باعتبارها الخيار الاستراتيجي لتقدم امتنا العربية الذي لن يتأتي إلا من خلال بلوغ مجتمع المعرفة عبر التعليم ووسائل الإعلام وإتاحتها وتوظيفها بكفاءة في شتى مجالات النشاط المجتمعي.

 

وكان د.عاطف عد المجيد المدير الإقليمي للمنظمة الكشفية العربية قد أكد خلال كلمته بأن هذا الملتقى يعد بادرة إيجابية ستعمل المنظمة على تكراره مستقبلا ايمانا بأهمية العمل مع هذه المرحلة العمرية ومن أجل خلق جيل جديد من الإعلاميين الكشافة. وطالب المشاركين من الأطفال باعتبارهم إعلاميو المستقبل  بأن يعملوا على أن تكون أقلامهم شريفة وعدساتهم عفيفة وأن يتخذوه دوما شعارا لهم.   

كما تحدث الأستاذ محمد ثابت رئيس تحرير مجلة علاء الدين مشيدا بفكرة الملتقى كفرصة طيبة أمام الطلائع ليكونوا إعلاميو المستقبل والمساعدة على ابراز مواهبهم ... موجها حديثه للأطفال المشاركين بأن يكونوا إعلاميون وسفراء لبلادهم متخذين من الأمانة والصدق سبيلا.

وقال احسان العجمي رئيس الملتقى الذي تم انتخابه من بين المشاركين من الأطفال بأنه يأمل ان يكون هذا الملتقى ملتقى ابداع وتميز ورسالة أخوة ... وان يكون أيضا فرصة لهم كي يكونوا إعلاميون في المستقبل يتحملون المسئولية تجاه بلادهم.

 

 وقد تضمن أعمال الملتقى جلسة حول الحركة الكشفية ومواصفات القائد الكشفي قدمه الدكتور عاطف عبد المجيد المدير الإقليمي للمنظمة الكشفية العربية، وكذلك جلسة حول حقوق الطفل والإعلام قدمتها الأستاذة إيمان بهى الدين منسقة وحدة إعلام الطفولة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، وورشة عمل حول الإعلام والتواصل للأستاذة ليلى علم الدين مدير الإعلام والاتصال بالمنظمة الكشفية العربية، والتدريب على الاستخدام الامثل لوسائل الاتصال الاجتماعي وحماية الأطفال من مخاطر الانترنت للدكتورة نادية النشار خبير في مجال الإعلام، والتعريف بالموقع التفاعلي لمنتدى الأطفال العرب "سوا أون لاين" والتدريب عليه من قبل الأستاذ كمال الفكي منسق برامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية والأستاذة أمنية زينهم من موقع سوا اون لاين، إضافة إلى ورش عملية حول التصوير الفوتوغرافي والفيديو والقصة المصورة، كما تم تنظيم زيارة لمؤسسة الأهرام الصحفية، وتنظيم معرض لإنتاجات المشاركين  الإعلامية.

المزيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 252 قراءة
Square_217

ساحة النقاش

أعضاء المنتدى منظمات و أفراد

Newsletter

أصداء مجداف

نشرة إلكترونية عن موقع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، للإطلاع على الأعداد الصادرة للنشرة اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية

أحدث المقالات